الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

من هما الزوجان اللذان يقفان وراء علاج فيروس كورونا الأمريكي الألماني؟ (فيديو)

السبت 14/نوفمبر/2020 - 11:49 ص
فيروس كورونا
فيروس كورونا

عرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon ، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر تقريرًا تلفزيونيًا عن الزوجين الألمانيين من أصل تركي الذين يقفان وراء اختراع لقاح كورونا الأمريكي الألماني الذي أعلنت شركة فايزر الامريكية عن نجاحه بنسبة 90% في التجارب السريرية.

ونال الزوجان شهرة عالمية خلال الفترة الماضية بسبب تصدرهما السباق العالمي لطرح لقاحات فيروس كورونا، بطرح لقاح يعد واحدا من بين 11 لقاحا في المراحل في المراحل النهائية للتجارب في مختلف أنحاء العالم تجريها شركات أدوية ومختبرات في عدد من الدول. 

وكُشفت هوية الزوجين بعد ساعات من إعلان شركة فايزر الأمريكية تطويرها لقاح بالتعاون مع ألمانيا وهما شاهين وأوزلام مؤسسا شركة بيونتيك التي بدأت نشاطها في عام 2008 بدعم مالي من مؤسسة بيل جيتس بقيمة وصلت إلى 55 مليون دولار بعد خبرة سنوات اكتسبها مع مؤسستهما الأولى التي خرجت للنور في عام 2001 وبيعت لشركة يابانية في عام 2016. 

أسس الزوجان شركة بيونتيك في مدينة ماينز بغرب ألمانيا في عام 2008، ويعتبر شاهين هو المدير التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتيك، وتعمل مع شركة أمريكية عملاقة على تطوير لقاح فعال لفيروس كورونا المستجد، وتوظف الآن ما يزيد عن 1300 شخص من أكثر من 60 دولة.