الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير التموين: إيطاليا تشارك في انشاء 6 صوامع باستثمارات لـ 367 مليون جنيه

الأربعاء 15/يونيو/2022 - 04:11 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن العلاقات الإيطالية المصرية تتميز ببعد استراتيجي كبير في كافة المجالات الاقتصادية، تشارك الحكومة الإيطالية مع الحكومة المصرية ممثلة بوزارة التموين والتجارة الداخلية في إنشاء 6 صوامع حقلية باستثمارات تصل الى 367 مليون جنيه ، منها 4 صوامع بمحافظة الشرقية وواحدة بمحافظة المنيا ، ثم واحدة بمحافظة المنوفية. سعة الصومعة الواحدة 5 آلاف طن.

 

وزير التموين: إيطاليا تشارك في انشاء 6 صوامع باستثمارات لـ 367 مليون جنيه

 

كما بحث الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية مع السفير الإيطالي مشروع حوكمة تداول القمح باستثمارات قيمتها 52 مليون جنيه وبنسبة تنفيذ 60٪.

وأضاف اللواء شريف باسيلي رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع ، أنه تم الانتهاء من صومعتين في إطار المبادرة وهناك 4 أخرى قيد الإنشاء ، وأكد أن نظام ميكنة تداول الأقماح  يساهم في متابعة الأقماح  في الصوامع والأرصدة الموجودة  بها ومتابعة الأقماح الموردة للموانئ، وصولا الى الصوامع المنشأة.

ومن جانبه يرى السفير الإيطالي أن هذا التعاون مهم في معالجة قضية الأمن الغذائي ، وهو من ناحية أخرى موضوع مركزي للمؤتمر الوزاري حول الأمن الغذائي في منطقة البحر الأبيض المتوسط الذي نظمته إيطاليا في 8 يونيو الجاري. كما أشار إلى أن الاتحاد الأوروبي تبنى برنامج دعم لدول الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي للتعامل مع آثار الحرب الروسية الأوكرانية ، بمخصصات إجمالية قدرها 225 مليون يورو ، يخص مصر منها 100 مليون يورو على وجه التحديد، بهدف معالجة عواقب ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمواد الخام.