السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل

سارة البطوطي: التغيرات المناخية تؤثر على المواطنين من جهة السلع والغلاء

الأحد 12/يونيو/2022 - 11:32 م
المهندسة سارة البطوطي
المهندسة سارة البطوطي

قالت المهندسة سارة البطوطي، رائدة الاعمال وسفيرة الامم المتحدة لتغير المناخ، أن دورها   كسفيرة لتغير المناخ هو التعبير عن القطاع غير الحكومي من منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص حيث أن دورها مهم في تعزيز   مشاركة القطاع الخاص في التعاطي مع قضايا تغير المناخ وأن  يكون له صوت في قمة المناخ كوب 27.

 

وحول الاستعدادات للقمة المقبلة كوب 27 في مدينة شرم  الشيخ تابعت خلال مداخلة "  عبر برنامج " كلمة أخيرة " الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON":كوب في الاساس عبارة عن مفاوضات والعالم كله يتحرك لاحداث نقلة نوعية في قطاعات مختلفة عبر تحويل طريقة العمل والسياسات ومن ثم فإن الاستعداد لقمة مثل قمة المناخ 27 تستدعي مراجعة أوضاعنا وأوضاع المنطقة من جهلة تلك النقلة النوعية  وماهي قابلية إحداث هذا التغيير في القطاعات المختلفة عبر تجهيز السياسات  وإشراك القطاعات في إنفاذ تلك السياسات.


وحول أهم دور القطاع الخاص  في  تلك القمة : أخر تقرير  صدر عن الهيئة الحكومية الدولي لتغير المناخ أصدرت   تقريراً  تحدثت فيه أن قطاع المنشات قال أن قطاع المنشات الانشائي والمعماري ليس لهما دور واضح  في  تغير المناخ مثل قطاعات الطاقة والزراعة  وبالتالي يجب على هذا القطاع التحرك والمضي قدماً في  خطوات التحول النوعي كون القطاع المعماري والانشائي هو المساهم الثالث أو الرابع كقطاع في الانبعاثات حول العالم.

 

وأوضحت أن دور  شركتها الناشئة التي أسستها  معنية بالمباني الخضراء الصديقة للبيئة قائلة: شغالة بقالي عشرين سنة في مجال المباني الخضراء  الصديقة للبيئة عبر بناء هذه المباني الخضراء وأن لايكون قاصراً ذلك على المدن فقط بل  للريف والقرى في المنتطق الزراعية.

 

وبينت أنه مع صدور هذا التقرير إرتأت عبر شركتها أنها صاحبة خبرة في هذا المجال ورصيد من العلم يمكنها من مشاركة الحكومة في  هذا التحول لمواكبة التقرير الدولي عبر  خبرة شركتها محلياً في هذا المجال.

 

وحول دورها في مبادرة حياة كريمة قالت: جربنا كشركة نعمل في القطاع الخاص قلنا نعمل شراكة مع وزارة التخطيط لنقل تجربة هذه النوعية من المباني للريف عبر مجموعة من الاشرادات الخصاة بالمباني الخضراء والتكيف مع التغيرات المناخية وهي إشرادات خاصة بالناس الي بتنبي بنفسها لانهم لايستعنون بمهندسين  حيث بإمكانهم عبر هذه  الالية  بناء مبنى ذكي   للحد من التغيرات المناخية.

 

ولفتت  البطوطي، أن فائدة ذلك على المواطن  أن تغير المناخ يؤثر على جيوب المواطنين   وراحتنا  وقمة المناخ عبارة عن مفاوضات    لايجاد حل لمشكلة  تحل أزمة توافر السلع وغلاء الاسعار حيث أن مخاطر الهجرة المناخية قد تؤثر على قطاعات الزراعة.