الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزيرة الأسرة الألمانية: يلزم تخفيف العبء عن الأسر الفقيرة

الأحد 12/يونيو/2022 - 04:44 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرحت وزيرة الأسرة الألمانية، ليزا باوس، اليوم الأحد، بأنها ترى أن هناك ضرورة على الأرجح لاتخاذ مزيد من الإجراءات لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين في ظل ارتفاع الاسعار، لاسيما الأسر الفقيرة، في الخريف القادم.
وقالت وزيرة الأسرة الألمانية لوكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" بالعاصمة الألمانية برلين: "جميع البيانات تظهر أن ارتفاع أسعار السلع الغذائية وأسعار الطاقة سيزيد العبء على الأسر الفقيرة بصفة خاصة".

 

قرارات الحكومة الألمانية

 

وأشارت وزيرة الأسرة الألمانية إلى أن الحكومة الاتحادية اتخذت قرارًا بالفعل بشأن حزمتين لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين، خاصة الاسر الفقيرة، خلال ارتفاع الاسعار، وقالت وزيرة الاسرة الالمانية: "سوف نبحث على وجه التحديد مدى تأثيرهما ونتشاور بشأن اتخاذ خطوات أخرى، أتوقع أن نحدد في الخريف أننا بحاجة لإجراءات أخرى لتخفيف العبء بالنسبة للأسر".


والجدير بالذكر، أن مجلس الولايات الألماني "بوندسرات"، قد أقر أول أمس الجمعة، مشروع قانون لرفع الحد الأدنى للأجور إلى 12 يورو للساعة، اعتبارًا من مطلع أكتوبر المقبل، وكان البرلمان الاتحادي "بوندستاج" وافق الاسبوع الماضي على مشروع القانون. 
وبموافقة "البوندسرات" ، يتخطى مشروع القانون الذي قدمه وزير العمل، هوبرتوس هايل، العقبة الأخيرة في التشريع، يذكر أن الحد الأدنى للأجور يبلغ في الوقت الراهن 9.82 يورو تقريبًا ويسري على كل العاملين تقريبًا، وقد جرى التخطيط لتعديله بحلول مطلع يوليو المقبل إلى 10.45 يورو، وبعد ذلك بثلاثة شهور سيتم رفعه لمرة واحدة خارج خطوات الزيادة المعتادة.


وجرت العادة أن يتم تعديل الحد الأدنى للأجور بشكل أساسي تبعًا لنسبة الزيادة السابقة في اتفاقات الأجور الجماعية، وفي الوقت نفسه، سيرتفع الحد الأدنى للأجور في الوظائف الصغيرة من 450 إلى 520 يورو شهريًا بحلول أكتوبر المقبل.

 

ومن المنتظر أن يستفيد ما يصل إلى 6.2 مليون عامل من رفع الحد الأدنى للأجور، ونُفذت بذلك واحد من الوعود المحورية التي كان المستشار الألماني، أولاف شولتس، أعلن عنها في حملته الانتخابية.