السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

وكيل صحة البحيرة: لم نرصد حالات لمرض جدري القرود

الأربعاء 08/يونيو/2022 - 11:24 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أكد الدكتور هاني جميعة، وكيل وزارة الصحة بالبحيرة أن المديرية تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى، بالاضافة الي نظام الترصد لدينا شديد الدقة.

وأضاف جمعة، انه لا توجد حتى الآن أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في محافظة البحيرة، مشيرا الى الاستعداد المبكر لأى أحداث صحية غير عادية ومتابعة الوضع الوبائي.

جاء ذلك في الاجتماع الذي عقده وكيل الوزاره ووكيل المديرية في حضور الدكتورة هاله بطيشه، مدير عام الطب الوقائي بالمديرية ، والدكتورة هالة عبدالرازق  مدير ادارة الأمراض المعدية ومسئول الترصد بالمديرية، وفريق الترصد بالمديرية، وكافة مسئولى الترصد بالإدارات الصحية.

وتناول الاجتماع على ضرورة الإبلاغ الفوري عن حاله مشتبه، والإجراءات الضرورية الواجب اتباعها في حالة الاشتباه بأي حالة قد تعاني من «جدري القرود» بالاضافة الي نبذة عن تاريخ المرض ووبائيات المرض والأعراض التي تظهر علي المصاب بمرض جدري القرود،كما تم تعريف الحالات المصابة وكيفية تشخيص الحالة والمقارنة بينها وبين بعض الأمراض مثل الجدرى المائى.

وخلال الاجتماع أكد الدكتور حمودة الجزار وكيل المديرية انه لا توجد اى إجراءات استثنائية خاصة بمرض جدرى القرود حتى الآن مع دراسة المخاطر والوضع الوبائي ورصد ظهور أى أعراض مشابهة لأعراض المرض.

وأوضح "الجزار" أن معظم الحالات تتحسن من تلقاء نفسها دون علاج مخصص، لكن من الضروري تحسين الرعاية السريرية لمرضى جدري القرود، بشكل كامل للتخفيف من الأعراض والحد من المضاعفات ومنع الآثار طويلة المدى.

 في نهاية الاجتماع أكد وكيل الوزاره على ضرورة الالتزام بالدليل الاسترشادي للأمراض والالتزام بمحتواه، ووجه الشكر لكافة العاملين بالوقائي على مجهوداتهم المتميزة ، وخاصة مراقبي الترصد.