السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

لميس الحديدي: المؤشرات الافريقية الخاصة بالمنظومة الصحية مفزعة

الأحد 05/يونيو/2022 - 10:40 م
لميس الحديدي
لميس الحديدي

 
قالت الاعلامية لميس الحديدي، إن إفتتاح الرئيس السيسي للمؤتمر الطبي الافريقي الاول بمشاركة عدد كبير من العلماء والاطباء الافارقة  وفي ظل تواجد  عدد كبير من شركات الدواء العالمية والشركات الافريقية بواقع 350  شركة في ظل تحديات كبيرة تواجه إفريقيا ومصر جزء من هذه القارة تؤثر على الخدمات الصحية لهذه القارة.

وتابعت، عبر  برنامج " كلمة أخيرة  " الذي تقدمه الاعلامية على شاشة  ON: إفريقيا تشكل 16% من مواطني العالم وحيث أن 6% من سكان القارة يعيشون  تحت خط الفقر ونحو 49 مليون مواطن إفريقيا يعانون من الفقر المدقع ونحو 50 % من الاطفال في العالم الذين  يموتون تحت سن الثلاث سنوات يعيشون في إفريقيا  نتيجة الاصابة بالعديد من الامراض الوبائية والمعدية وتعاني القارة أيضاً من 40% من الامية وتستورد القارة نحو 98% من إحتياجاتها  من الادوية.

 ووصفت الحديدي ، تلك الارقام والمؤشرات اليت  تم إستعراضها في مؤتمر اليوم بالمفزعة   قائلة : " هذا المؤتمر   محاولة   لايجاد سبل للتعاون بين دول إفريقيا ومصر تتوسع  في صناعة الدواء ومتصدر بالفعل لعديد من الدول الافريقية.

وأوضحت أن الدولة المصرية تعكف جاهدة في السنوات الاخيرة للنهوض بالمنظومة الصحية  عبر 11 مبادرة رئاسية في المجال الصحي  إستفاد منها 86 مليون مواطن بحجم إنفاق  19 مليار جنيه.

وعن حديث  الرئيس عن محدودية موارد القارة الافريقية قائلة : " كنا دائماً نتحدث  عن  عن تعامل الانظمة الصحية الافريقية مع جائحة كورونا والتداعيات التي سبتها  بسبب عدالة توزيع القاحات  والرئيس اليوم  تحدث عن محدودية  الموارد لكنه بالرغم من ذلك شدد على أن ذلك لاينبغي أن يكن عائقاً لتحسين المنظومة الصحية  برغم كونه تحدياً.