الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

اليوم.. فتح باب التقدم للالتحاق في الجامعات الأهلية

السبت 04/يونيو/2022 - 09:30 ص
جامعة الملك سلمان
جامعة الملك سلمان

أعلنت الجامعات الأهلية المصرية الأربع "الملك سلمان الدولية، العلمين الدولية، المنصورة الجديدة، الجلالة" عن فتح باب التقدم للالتحاق ببرامجها المتميزة في العام الدراسي "2022-2023" اعتبارًا من اليوم السبت وحتى نهاية سبتمبر 2022، وذلك للطلاب المصريين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها للعام الحالي 2021-2022 أو العام السابق 2020-2021 بنفس قواعد القبول والالتحاق التي أقرها مجلس الجامعات الخاصة والأهلية.

وتشمل الشهادات المعادلة ما يلي: (التعليم الأزهري، شهادات مدارس المتفوقين ومدارس النيل، الشهادات الأجنبية الممنوحة من داخل مصر وخارجها، الشهادات العربية)، طبقًا لقواعد المعادلة المعمول بها.

ويتاح التقدم هذا العام للحاصلين على الشهادات الفنية لبعض البرامج طبقًا لقواعد قبول الحاصلين على تلك الشهادات بالجامعات المصرية.

وتدعو  الجامعات الأربعة الطلاب المصريين للتقدم والتسجيل عبر منظومة تنسيق الجامعات الأهلية التي توفرها للطلاب المصريين داخل الوطن وخارجه.
https://admission.egypt-hub.edu.eg/ 
وفيما يخص الطلاب غير المصريين الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأهلية، يُمكنهم التوجه مباشرة لمقار الجامعات أو التقديم عبر بوابة الطلاب الوافدين الإلكترونية.
https://admission.study-in-egypt.gov.eg/

وتُعتبر امتحانات التقدم والقبول واحدة من أهم مميزات منظومة الالتحاق بالبرامج الحديثة والمستقبلية التي تطرحها منظومة الجامعات الأهلية المصرية، حيث تهدف الاختبارات التي تعقد بشكل إلكتروني بالكامل دون أي تدخل بشري إلى قياس قدرة الطالب، ومدى ملاءمة سماته المعرفية والعقلية لنوعية دراسته التي يرغب في التقدم لها؛ مما يجعل من نجاح الطالب في البرنامج الذي سيلتحق به مؤكدًا بشكل أكبر، ويُظهر مدى استعداد الطالب لاجتياز البرنامج، واكتساب المؤهلات اللازمة لوظيفة المستقبل.


أماكن الجامعات الأهلية في مصر: 

يوجد في مصر 4 جامعات أهلية، وهي جامعة الملك سلمان الدولية، جامعة العلمين، جامعة الجلالة ،جامعة المنصورة الجديدة. 

- تتواجد جامعة الجلالة في مدينة الجلالة بالعين السخنة وهي تابعة لمحافظة السويس. 

_ تتواجد جامعة العلمين في مدينة العلمين بالساحل الشمالي لمصر، وهي تابعة لمحافظة مطروح. 

_ تتواجد جامعة المنصورة الجديدة بين مدينة جمصة التابعة لمحافظة المنصورة ومدينة بلطيم التابعة لمحافظة كفر الشيخ. 

-تتواجد جامعة الملك سلمان في محافظة جنوب سيناء ولها 3 فروع، في شرم الشيخ، ورأس سدر، ومدينة الطور. 

برامج الجامعات الأهلية في مصر:

أولاً: جامعة الجلالة وبرامجها المفتوحة تشمل:

(التصميم المعماري والعمارة الرقمية، العمارة البيئية وتكنولوجيا البناء، هندسة المواد والتصنيع، تصميم الملابس والمنسوجات، المعلوماتية الطبية الحيوية، الإنتاج التلفزيوني، اللغة اليابانية التطبيقية، الجيومعلوماتية، الاقتصاد والعلوم السياسية، علوم التمريض (تمريض الطوارئ- تمريض الإدمان- تمريض القبالة- تمريض حديثي الولادة)، الطب والجراحة، برنامج دكتور الصيدلة، طب الأسنان، جيولوجيا البترول والتعدين، تكنولوجيا الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية). 

ـ الموقع الإلكتروني لجامعة الجلالة

https://www.gu.edu.eg/



ثانيًا: جامعة العلمين الدولية وبرامجها المفتوحة تشمل: 

(برنامج التصميم الداخلي، تصميم جرافيكي، التصميم المعماري والعمارة الرقمية، هندسة الالكترونيات والاتصالات، هندسة البترول والغاز، هندسة الحاسب (النظم المدمجة وانترنت الأشياء- الحوسبة السحابية- الحوسبة عالية الأداء- امن الحاسبات)، هندسة الذكاء الاصطناعي، هندسة الميكاترونيات، هندسة وإدارة الإنشاءات، الهندسة الطبية الحيوية، برنامج علوم الحاسب – تحليل البيانات الضخمة- الرؤية بالحاسب- هندسة البرمجيات -، برنامج علوم الذكاء الاصطناعي، الدراسات القانونية الدولية، التسويق، المحاسبة ونظم المعلومات، إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، برنامج دكتور الصيدلة، طب الأسنان، برنامج الصحة العامة).

ثالثًا: جامعة المنصورة الجديدة وبرامجها المفتوحة تشمل:

(برنامج العمارة البيئية وتكنولوجيا البناء، هندسة البترول والغاز، برنامج هندسة الحاسب(النظم المدمجة وانترنت الأشياء- الحوسبة السحابية- الحوسبة عالية الأداء- امن الحاسبات)، برنامج هندسة الذكاء الاصطناعي، هندسة الطيران والفضاء، هندسة تطوير المنتج، هندسة وتكنولوجيا تنفيذ الأعمال المدنية، هندسة وسائل الإعلام والتكنولوجيا، برنامج المعلوماتية الطبية الحيوية، علوم الحاسب(تحليل البيانات الضخمة- الرؤية بالحاسب- هندسة البرمجيات)، برنامج علوم الذكاء الاصطناعي، المعاملات القانونية الدولية، برنامج الاستثمار والتمويل، برنامج الإدارة، برنامج التسويق، المحاسبة ونظم المعلومات، إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، ريادة الأعمال والابتكار، برنامج دكتور الصيدلة، طب الأسنان، برنامج البيولوجيا الجزيئية، برنامج الكيمياء الصناعية، برنامج علوم الأدلة الجنائية).

 ـ الموقع الإلكتروني لجامعة المنصورة الجديدة

https://www.nmu.edu.eg/ 


رابعا: جامعة الملك سلمان الدولية وبرامجها المفتوحة تشمل:

(برنامج العمارة الداخلية، برنامج تصميم الجرافيك وبناء الماركة، العمارة، هندسة الميكاترونيات، إدارة الفنادق والمنتجعات، المحاسبة ونظم المعلومات، علوم التمريض (تمريض رعاية الحالات الحرجة- تمريض القبالة- تمريض المسنين)، برنامج الطب البيطري، برنامج دكتور الصيدلة، الإنتاج النباتي في المناطق الصحراوية(الزراعات الصحراوية الحديثة- زراعة النباتات الطبية والعطرية).

الموقع الإلكتروني لجامعة الملك سلمان الدولية

https://ksiu.edu.eg/ 

ويقدم الموقع الإلكتروني لمنظومة تنسيق الجامعات الأهلية عددًا من الخدمات والمرونة الفائقة للطلاب المتقدمين، حيث يحتوي على فيديوهات إرشادية، ونماذج من الاختبارات؛ ليتدرب المتقدم عليها، كما يتيح للطالب إدخال 20 رغبة مختلفة، ويمكنه تعديلها، وإعادة ترتيبها، والحذف والإضافة لهذه القائمة قبل إنهائها وإرسالها تلقائيًّا لمكتب تنسيق الجامعات الأهلية؛ لتحديد مكان ومواعيد الاختبارات للطالب، ويتم التواصل مع الطالب الذي استنفد رغباته لزيادة رغبات جديدة.

من جانبه قال الدكتور عادل عبدالغفار المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إنّ مصر لديها 4 جامعات أهلية، هي الجلالة والملك سمان والعلمين الدولية والمنصور الجديدة، لديها أسلوب مميز في التحاق الطلاب بها، يقوم على المجموع الاعتباري، وهو عبارة عن مجموع الثانوية العامة، مضافا إليه ما يحصل عليه الطالب من اختبار إلكتروني تنظمها هذه الجامعات من بنوك الأسئلة المتعددة، بالإضافة إلى مجموع امتحان خاص بالتفكير النقدي.


وأضاف عبدالغفار، في تصريحات له، أن كل الاختبارات إلكترونية بشكل كامل، ولا تدخل بشري فيها، موضحًا: "الاختبارات في مصلحة الطالب، إذ يختبر في المكان الذي يود الدراسة فيه".

وتابع المتحدث باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن الجامعات الأهلية لا تقوم على الكليات، ولكن البرامج، إذ تعتمد على برامج دراسية متخصصة تؤهل الطلاب بمهارات معينة تساعده على الالتحاق بسوق العمل، لافتًا إلى أنّ البرامج الخاصة بالحاسبات والذكاء الاصطناعي تحظى باهتمام خاص على مستوى الجامعات الأربع. 

وأكد: أن مؤسسات الدولة تحتاج إلى الرقمنة الكامل، وبالتالي تحتاج إلى خريجين بمهارات خاصة، للتعامل مع المؤسسات الرقمية والبيانات الرقمية الضخمة، وهناك تخصصات كثيرة، مثل الزراعات الصحراوية وهو أحد المجالات المهمة التي تعمل الدولة المصرية فيها، إذ أنّ البنك الزراعي المصري يدعم هؤلاء الطلاب.