الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

أول تحرك من وزارة الآثار بعد سرقة وتهريب آثار مصرية لمتحف اللوفر

الجمعة 27/مايو/2022 - 10:48 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور زاهي حواس ، عالم المصريات ، تفاصيل سرقة المدير السابق لمتحف اللوفر للوحة توت عنخ آمون ، موضحا إنه فى حالة ثبوت سرقة هذه اللوحة فإنه من حق لجنة استرداد الآثار استرداد هذه اللوحة، موضحا أن الدكتور خالد العناني وزير الآثار أكد إنه سيكلف لجنة استرداد الاثار بعودة اللوحة على الفور.

وتابع فى مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج الحكاية ، أن أي قطعة مسروقة علينا المطالبة بعودتها ، قائلا " متحف اللوفر طول عمره بيشتري آثار مسروقة وحصلت قبل كده ووقفت بعثة اللوفر من العمل فى سقارة ".

وكان مصدر قضائي فرنسي قد أكد لوكالة فرانس برس، إن السلطات الفرنسية اتهمت جان لوك مارتينيز، الرئيس السابق للمتحف، هذا الأسبوع بعد أن استجوبته الشرطة في عملية تزييف وسرقة الآثار المصرية.

وُجهت لـ مارتينيز اتهامات بالتواطؤ والاحتيال وإخفاء أصل الأعمال التي تم الحصول عليها جنائيا بتأييد كاذب، ولكن نفى مارتينيز جميع التهم الموجهة إليه.

وأكدت الصحيفة أن المحققين الفرنسيين يشتبهون في أن مئات القطع الأثرية قد نهبت، خلال احتجاجات الربيع العربي التي اجتاحت العديد من دول الشرق الأوسط في أوائل عام 2010.

وأشارت الصحيفة إلى أن الكثير من الدول العربية قد تأثرت بالنهب من القطع الأثرية، بما في ذلك مصر وليبيا واليمن وسوريا، خلال أحداث الربيع العربي.

وبحسب صحيفة Le Canard Enchaine الفرنسية فإن المحققين يحاولون معرفة ما إذا كان جان لوك مارتينيز قد "غض الطرف" عن شهادات منشأ مزورة لخمسة قطع من العصور المصرية القديمة، بما في ذلك الجرانيت الوردي لتوت عنخ آمون.