الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

تصل لـ40 مليار دولار.. مصادر: الحركة المدنية تتوافق مع الحكومة على تسييل أصول الدولة

الخميس 26/مايو/2022 - 12:29 م
اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء - أرشيفية

لا شيء يعلو على الحراك السياسي القائم في البلاد منذ إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة إلى حوار وطني يجمع كافة الأطراف في مصر للحديث عن المستجدات الراهنة ومواجهة التحديات المقبلة في الدولة، حيث اجتمع نحو 12 حزب سياسي تحت مسمى الحركة المدنية لمناقشة الأفكار التي سيتم طرحها في الحوار والمقرر إدارته بواسطة الأكاديمية الوطنية للتدريب.

وحسب مصادر مطلعة لـ"مصر تايمز" على اجتماعات الأحزاب، فإن هناك توافقا مع الحكومة فيما يخص تسييل بعض أصول الدولة لمواجهة الأزمة الاقتصادية الراهنة إلا أن ذلك مشروطا بكشف الحكومة خلال الحوار الوطني عن طريقة التسييل ومن سيحصل على هذه الأصول وكيفية إدارتها.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه ستتم إتاحة مشاركة القطاع الخاص في عدد من أصول الدولة، موضحًا أن الدولة سوف تلتزم بتسييل أصول بقيمة 10 مليارات دولار سنويًا لمدة 4 سنوات للمشاركة مع القطاع الخاص، بإجمالي 40 مليار دولار.

وحسب المصادر نفسها فإن هناك رؤية يتم مناقشتها بين الأحزاب المجتمعة سيتم تسليمها للأكاديمية الوطنية للتدريب تتضمن عدة جوانب متعلقة بالاقتصاد وإلغاء مجلس الشيوخ إلى جانب العمل على إقرار قانون للانتخابات بالإضافة إلى إمكانية طرح فكرة قاضي الحريات ليكون مختصا بالتعامل فيما يتعلق بقضايا الحبس الاحتياطي أو قضايا الرأي بشكل عام.