الثلاثاء 05 يوليو 2022 الموافق 06 ذو الحجة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقرير يحذر من استخدام روسيا لـ "جدري القرود" كسلاح بيولوجي

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 05:00 م
جدري القرود
جدري القرود

نشرت مقابلة مسربة مع كين أليبيك، نائب رئيس برنامج الأسلحة البيولوجية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية السابق، وعقيد سابق في الجيش الروسي، كانت منذ عام 1998 تشير إلى أن روسيا تعتزم استخدام الفيروسيات أثناء فترات الحروب، بما في ذلك فيروس مرض جدري القرود كسلاح بيولوجي.

وكشف دكتور في الجامعة الأمريكية، أن وزارة الدفاع الروسية قررت مواصلة العمل مع جدري القردة لإنشاء أسلحة بيولوجية في المستقبل بعد نهاية الاتحاد السوفياتي.

وأوضحت المقابلة كيف نجحت روسيا في مجموعة متنوعة من الأمراض المعدية لاستخدامها في الحرب، بعد انتقاله إلى الولايات المتحدة وعدة مناطق في العالم.

وأكد كين أليبيك في المقابلة أن روسيا كانت تعمل على برنامج خاص، لتحديد الفيروسات النموذجية التي يمكن استخدامها بدلا من الجدري البشري.

وأشار تقرير بصحيفة "مترو" البريطانية، إلى أنه من الوارد أن تكون روسيا هي من تفتعل هذا الفيروس لاستخدامه كسلاح بيولوجي في حربها ضد أوكرانيا، مؤكدًا أنه لا يزال هناك هدف حقيقي لروسيا لاستخدام جدري القرود كسلاح بيولوجي.

جدير بالذكر أنه تم اكتشاف فيروس جدري القرود  في عدد كبير من الدول الغربية ووسط وشمال إفريقيا، وتزداد سرعة انتشاره بشكل كبير يوميا.

جدري القرود هو فيروس يسبب أعراض الحمى، وكذلك طفح جلدي عادة ما يكون خفيفًا، ويبدأ أولًا على الوجه ثم ينتشر إلى باقي الجسم، وبه سلالتان رئيسيتان: سلالة الكونغو، وهي أكثر شدة مع نسبة وفيات تصل إلى 10%، وسلالة غرب إفريقيا، التي لديها معدل وفيات في نحو 1% من الحالات، واكتُشف الفيروس لأول مرة في الكونغو في السبعينيات، وازداد عدد الإصابات في غرب إفريقيا في العقد الماضي.