الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أستاذ إعلام يكشف تفاصيل نظام الساعات المعتمدة في الجامعات (خاص)

الثلاثاء 24/مايو/2022 - 01:38 ص
طلاب الجامعات
طلاب الجامعات

قال الدكتور حسام النحاس أستاذ الإعلام، إن نظام الساعات المعتمدة المطبق في العديد من الجامعات له العديد من المميزات منها عدم وجود رسوب لأن الطالب يستطيع تسجيل المادة مرة أخري إذا لم يتمكن من اجتياز النجاح مع وجود فصل صيفي اختياري يستطيع الطالب من خلاله تسجيل عدد من مواد العام الدراسي الجديد ويكون له حرية الاختيار بين المواد سواء كانت إجبارية أو اختيارية ممن يريد الدراسة بها لإتمام عدد الساعات الدراسية المطلوبة منه للتخرج.

وأشار النحاس، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن النظام يعتمد علي المقررات والساعات وليس السنوات ويكون أمام الطالب حرية الاختيار بين عدد من أساتذة المواد لذات المقرر مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب مع المتابعة المستمرة عن طريق عدد من الاختبارات والأنشطة المختلفة طوال الفصل الدراسي.

وأشار أيضًا إلى أن هناك قرارا من رئيس الوزراء وتم تعديل مادة في قانون تنظيم الجامعات بما يسمح للكليات العليا ونحتاج الي تعديل لوائح الجامعات المختلفة طبقا لنظام الساعات المعتمدة سواء لطلاب البكالوريوس أو الدراسات العليا لأن مع تطبيقه تستطيع الجامعات المصرية مواكبة الجامعات العالمية علي احدث نظم التعليم المختلفة وهو نظام بديل عن الأنظمة القديمة في الكليات.

كما أوضح أستاذ الإعلام، أن نظام الساعات المعتمدة يكون علي ثلاث فصول دراسية فهذا نظام مناسب في الدراسة لكافة المراحل الدراسية المختلفة حيث أنه يمنح الطالب امكانيه التسجيل لمادة قد نجح فيها لتحسين التقدير بالإضافة إلى إنهاء المرحلة الجامعية في عدد أقل من السنوات الدراسة سواء في الكليات النظرية أو التطبيقية والعملية.

تواصل الجامعات الحكومية تنفيذ تطبيق نظام الساعات المعتمدة في جميع الجامعات وفي السياق ذاته وجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة انتهاء المعاهد بالتعاون مع لجان القطاع المُختصة من تطوير البرامج والخطط الدراسية في جميع القطاعات والتحول لنظام الساعات المعتمدة، لافتًا إلى ضرورة تقييم جميع البرامج الدراسية والكوادر البشرية بالمعاهد، وموافاته بتقرير تفصيلي في هذا الصدد.

وتتيح الدراسة بنظام الساعات المعتمدة في بعض الكليات بـ3 فصول دراسية في السنة الواحدة وهى: "الفصل الدراسي الأول وهو "الخريف" وتكون مدة الدراسة فيه 14-16 أسبوعا، والفصل الدراسي الثاني وهو "الربيع" مدة الدراسة فيه 14-16 أسبوعا، بالإضافة إلى فصل دراسي صيفي وهو "اختياري" ومدة الدراسة فيه 8 أسابيع".

ينطبق نظام الساعات المعتمدة، على طلاب الفرقة الأولى، بالكليات بالعام الجامعي الجديد، وذلك للكليات التى انتهت من تعديل لوائحها وفقا للتعديلات الجديدة، ثم البدء في بتسجيل عدد ساعات لكل فصل دراسى، على أن يكون هناك حد أقصى وحد أدنى، مع وجود فصل دراسى صيفى يمكن للطالب من خلاله زيادة الساعات المكتسبة له.