الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

في ذكرى وفاة ساحر السينما محمود عبد العزيز.. 84 فيلم قام ببطولتها "المزجانجي"

الخميس 12/نوفمبر/2020 - 03:06 م
محمود عبد العزيز
محمود عبد العزيز

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان الكبير محمود عبد العزيز الشهير بالـ "مزجانجي" أو "ساحر السينما العربية"، حيث تمتلئ حياة محمود عبد العزيز بلكثير من الأسرار و الإنجازات السينمائية الخالدة، وكان أشهر أعماله دوره رأفت الهجان.

ولد محمود عبد العزيز في 4 يونيو 1946، في حي الورديان بمدينة الإسكندرية، تعلم بمدرسة الحي، وألتحق بكلية الزراعة بجامعة الإسكندرية، ومن هنا بدأ أول خطواته في عالم التمثيل، حيث مارس التمثيل من خلال فريق المسرح بكلية الزراعة، وحصل على ماجستير في تربية النحل، إلا أن عالم السينما جذبه أكثر فترك مجال دراسته الأكاديمي، ومضى في مجال السينما والتمثيل.

وقدم المزجانجي أول أدواره التلفزيونية من خلال مسلسل "الدوامة" في بداية السبعينيات، ليبدأ بعد ذلك في عالم السينما من خلال فيلم "الحفيد" عام 1974.

وبفضل موهبته الفنية الحقيقة حجز لنفسه مكان بالساحة السينمائية، حيث بدأ مشواره مع أدوار البطولة عام 1975 من خلال فيلم "حتى آخر العمر"، وفي خلال 6 سنوات قام الساحر ببطولة 25 فيلمًا سينمائيًا، وظهرت قدرته على التنويع في أدواره منذ قدم فيلم "العار"، ومن بعده قدم دور الأب في "العذراء والشعر الأبيض"، ليزيد من تنوع أدواره بعد ذلك فقدم دور عميل المخابرات المصرية والجاسوس في فيلم "إعدام ميت".

ونرى في حقبة الثمانينات بريق ولمعان نجمه، حيث قدم في تلك الفتره أشهر ادواره ، حيث قدم في منتصف الثمانينيات تقريباً دور رأفت الهجان في المسلسل التليفزيوني الذي يحمل نفس الاسم، وهو من ملف المخابرات المصرية، وفي عام 1987 قدم فيلماً من أهم أفلامه وهو البريء.

ويتمتع رصيد رأفت هجان السينما بعدد كبير من البطولات السينمائية، حيث بلغ عدد أفلامه نحو 84 فيلماً، قام فيها بدور البطولة، إلى جانب أنه أخرج فيلم "البنت الحلوة الكدابة".

ومن أفلامه "الحفيد"، و"حتى أخر العمر"، و"يوم الأحد الدامي"، و"وجها لوجه"، و"شفيقة ومتولي"، و "العذراء والشعر الأبيض"، و"البريء"، و"جري الوحوش"، و"الكيت كات"، و"هارمونيكا"، و"سوق المتعة"، و"إبراهيم الأبيض"، ومن أشهر أعماله الدرامية "رأفت الهجان"، و"محمود المصري"، و"رأس الغول".

وحصد ساحر السينما على العديد من الجوائز السينمائية من بينها جائزة أفضل ممثل عن أفلام "الكيت كات"، و"الساحر"، و"القبطان" من مهرجان دمشق السينمائي الدولي، بلإضافة إلى جائزة احسن ممثل بالمشاركة مع الفنان عمار محمد حسان في فيلم "الليالي المقمرة".

وتوفي المزجانجي يوم 12 نوفمبر عام 2016، وذلك عن عمر يناهز الـ 70 عاماً بعد صراع مع المرض، ودفن في مقابر أم جبيبة بالورديان بالقرب من منزله الذي تربى فيه.