الثلاثاء 28 يونيو 2022 الموافق 29 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أوكرانيا تمدد العمل بقانون الأحكام العرفية لمدة 90 يومًا أخرى

الأحد 22/مايو/2022 - 03:02 م
البرلمان الأوكراني
البرلمان الأوكراني

وافق البرلمان الأوكراني، اليوم الأحد، على تمديد العمل بقانون الأحكام العرفية الساري منذ نهاية فبراير الماضي، وتمديد التعبئة العامة لمدة 90 يومًا أخرى حتى 23 من أغسطس المقبل.

جاء ذلك وفقًا لما كتبه العديد من النواب في البرلمان الأوكراني على تطبيق "تيليجرام" للأخبار، وكان الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، فرض الأحكام العرفية لأول مرة يوم 24 فبراير، بعد ساعات من دخول أولى الدبابات الروسية عبر حدود بلاده وقام بتمديدها مرتين لمدة 30 يومًا.

ويذكر، أن الرئيس البولندي، أندريه دودا، أصبح أول رئيس دولة أجنبية يلقي خطابًا أمام البرلمان الأوكراني منذ انطلاق الغزو الروسي للبلاد.

وأكد دودا في كلمته أنه ليس بمقدور أي أحد زعزعة الوحدة بين بولندا وأوكرانيا، وفقًا لما أظهره مقطع بث مباشر نشره أحد النواب على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، ووقف النواب مرارًا لتحية الضيف، وذلك بحضور الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وكان تم الإعلان عن الزيارة التضامنية المفاجئة صباح اليوم، وهذه الزيارة هي الثانية التي يقوم بها دودا لأوكرانيا منذ اندلاع الحرب، ويقود دودا حملة من أجل منح الجارة أوكرانيا صفة مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن.

وزار الرئيس البولندي بالفعل "كييف" في أبريل الماضي بعد اندلاع الحرب، والتقى أيضا بـ"زيلينسكي" حينها، وبعد عودته اتهم دودا، روسيا بشن "حرب شاملة" ضد أوكرانيا.

ودخل نحو3.5 مليون لاجئ أوكراني إلى بولندا منذ انطلاق الغزو الروسي في 24 فبرايرالماضي،  وقد منحت بولندا حق اللجوء لأغلب الفارين من أوكرانيا، والذين يقدر عددهم بـ6.5 مليون لاجئ، وكان عدد سكان أوكرانيا قبل الحرب عند نحو 44 مليون نسمة.