الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيسة المفوضية الأوروبية: بروكسل تقترح مساعدة جديدة لأوكرانيا تصل إلى 9 مليارات يورو

الأربعاء 18/مايو/2022 - 03:54 م
رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، أن بروكسل تقترح "مساعدة مالية استثنائية" جديدة لأوكرانيا "تصل إلى9 مليارات يورو في 2022".

سبق للاتحاد الأوروبي أن خصص حوالى 4.1 مليارات يورو لدعم أوكرانيا في المجالات الاقتصادية والمالية والاجتماعية بحسب المفوضية الأوروبية بينها 1.2 مليار يورو كمساعدة مالية كلية فضلا عن مساعدة إنسانية، قدم الاتحاد الاوروبي أيضا لهذا البلد مساعدة عسكرية بقيمة 1.5 مليار يورو تضاف اليها شريحة من 500 مليون يورو.

وقالت فون دير لايين: "نقترح استكمال المساعدة على المدى القصير المقدمة حتى الآن، بمساعدة جديدة استثنائية لأوكرانيا بقيمة تصل إلى 9 مليارات يورو في 2022"، المساعدة المالية الكلية هي مساعدة استثنائية يقدمها الاتحاد الأوروبي لدول مجاورة تواجه مشاكل في ميزان المدفوعات وهي مكملة لمساعدة من صندوق النقد الدولي، يمكن أن تأخذ شكل قروض متوسطة أو بعيدة المدى وإعانات أو الإثنين معًا.

قدر صندوق النقد الدولي عجز ميزان المدفوعات في اوكرانيا بحوالي 14.3 مليار يورو، وهذه المساعدة يجب أن تنال موافقة البرلمان الأوروبي والدول الأعضاء وتخضع لشروط لاسيما في مجال احترام حقوق الانسان والآداء الديمقراطي، وتقدر الحكومة الأوكرانية بأنها بحاجة إلى 5 مليارات دولار شهريًا لمواصلة تشغيل الاقتصاد في البلاد كما ذكر وزير المال الأوكراني، سيرجي مارتشنكو، الأسبوع الماضي، مطالبًا أيضًا الجهات المانحة الدولية بالتفكير بتمويل إعادة إعمار البلاد مستقبلاً.

اجتاز الكونجرس الأمريكي الأسبوع الماضي، خطوة أولى نحو رصد مساعدة بقيمة 40 مليار دولار لأوكرانيا، ولا يزال يجب أن يوافق عليها مجلس الشيوخ قبل أن يوقعها الرئيس جو بايدن.