الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

وكيل زراعة بني سويف: حصدنا 40 ألف طن من القمح حتى الآن

الأربعاء 18/مايو/2022 - 12:46 م
حصيدة القمح
حصيدة القمح

قال المهندس عماد محمد محمود وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بمحافظة بني سويف، إن إجمالي المساحة المخصصة للقمح على مستوى المحافظة 128 ألف فدان، وتم حصاد 60 ألف طن  وتوريد 40 ألف طن، موضحًا: "نثق في وطنية مزارعينا وفي طريقنا إلى أن نكون سلة غذاء القمح نصدر القمح مثلما كان الوضع في الماضي".

وأضاف خلال لقاء مع جيرمين إبراهيم مراسلة برنامج "صباح الخير يا مصر"، اليوم الأربعاء، على القناة الأولى والفضائية المصرية: "نقف مع المزارعين في قلب الشون وغيرها، نوعيهم حتى نخرج إلى بر الأمان في الموسم الحالي، ونعمل على زيادة المساحات المنزرعة من خلال التوسع الرأسي عبر استنباط سلالات جديدة حتى تكون مقاومة للآفات والأمراض". 

وتابع: "نستهدف التوسع الأفقي لزيادة المساحات المزروعة من القمح ونستهدف محاصيل الحبوب مثل الخضرة والمحاصيل الزيتية مثل فول الصويا وعباد الشمس، ولدينا برنامج زراعات تعاقدية ونعمل عليه بالتوعية وحد ضمان أدنى لكل المحصول حتى يستفيد المزارع والدولة".

ويقدم برنامج صباح الخير يا مصر" المُذاع عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، حلقة خاصة عن موسم حصاد القمح، ومواصلة عمليات توريده للشون والصوامع ، في عدد من محافظات الصعيد والدلتا.

ويدفع البرنامج بكتيبة من الإعلاميين في هذه الحلقة الاستثنائية، أبرزهم محمد الشاذلي، وبسنت الحسيني ومنة الشرقاوي ومصطفي كفافي، كما يشارك في تقديم الحلقة، الإعلاميين، كريم بيبرس وجيرمين ابراهيم وسالي سليم، حيث يسلط البرنامج الضوء على مواصلة شون وصوامع القمح بالمحافظات، استلام محصول القمح من المزارعين وتخزينه بالصوامع بعد الكشف عليه من فرق المتابعة.

ويستعرض البرنامج تفاصيل عمليات التوريد ورأي المزارعين، والموقف من المخزون الاستراتيجى الآمن من القمح المحلى، مع زيادة الطاقات والسعات التخزينية.