الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الأولى في أوروبا.. إسبانيا تهدف إلى تطبيق إجازة طمث مدفوعة الأجر

الأربعاء 18/مايو/2022 - 12:57 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافقت الحكومة الائتلافية اليسارية في إسبانيا، على مشروع قانون لتعزيز حقوق الإجهاض وجعل إسبانيا أول دولة في أوروبا تقدم إجازة مدفوعة الأجر ممولة من الدولة للنساء اللاتي يعانين من فترات مؤلمة بسبب الدورة الشهرية، حيث تأمل حكومة الأقلية التي يقودها الاشتراكيون في توفير خدمات الإجهاض في جميع أنحاء إسبانيا وإزالة الوصمة المتعلقة بالدورة الشهرية بمشروع القانون الجديد.


وقالت وزيرة المساواة إيرين مونتيرو للصحفيين "اليوم نرسل رسالة دعم دولية لجميع النساء اللواتي يناضلن من أجل حقوقهن الجنسية والإنجابية"، مضيفًة أنه "يجب أن نضمن أن النساء هن من يقررن ما يحدث لأجسادهن". وفي حالة إقراره، سيلغي القانون الجديد موافقة الوالدين للنساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 16 و 17 عاما الراغبات في إنهاء حملهن، ويلغي فترة التفكير الإلزامية البالغة 3 أيام.

كما يشمل القانون، إجازة مدفوعة الأجر للحوامل من الأسبوع 39 ويضمن توزيع منتجات الدورة الشهرية المجانية في المؤسسات العامة مثل المدارس والمراكز الصحية.

ويذكر كضلك، أن قانون الإصلاح المتعلق بالإجهاض في إسبانيا لعام 2010، أتاح للنساء إنهاء الحمل غير المرغوب فيه عند الطلب في غضون 14 أسبوعا، أو حتى 22 أسبوعا في حالات تشوهات الجنين الشديدة.

وأثار مشروع القانون جدلا في إسبانيا بشأن ما إذا كانت إجازة الدورة الشهرية مدفوعة الأجر ستساعد المرأة في مكان العمل أو تعرقلها، حيث من المقرر طرح مشروع القانون على جلسة عامة قبل قراءة أخرى في مجلس الوزراء والتصويت في مجلس النواب. ولا يزال أمامه أشهر قبل الموافقة عليه.

وتأتي هذه الخطوة من الحكومة الإسبانية، في الوقت الذي احتشد فيه الآلاف من مؤيدي حقوق الإجهاض في جميع أنحاء الولايات المتحدة يوم السبت، غاضبين من احتمال أن تلغي المحكمة العليا قريبا القرار التاريخي الذي شرع الإجهاض في جميع أنحاء البلاد قبل نصف قرن.