الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

يوسف المنصور: "الحفيد" تجربة مسرحية مختلفة عن الفيلم وتحويل الروايات لمسرح ليس هدفي (خاص)

الإثنين 16/مايو/2022 - 07:36 م
المخرج يوسف المنصور
المخرج يوسف المنصور

يجري المخرج يوسف المنصور خلال الفترة الحالية البروفات النهائية للعرض المسرحي "الحفيد" المأخوذ عن روايتى الكاتب عبد الحميد جودة السحار الحفيد وأم العروسة.

وكان المخرج يوسف المنصور أعرب عن سعادته لتقديم مسرحية "الحفيد" موضحًا خلال تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" بأنه كان دومًا يسعى لتقديم مسرحية كوميدية بشكل مختلف وليست المعتاد تقديمه للجمهور وحينما قرأ روايتي الحفيد وأم العروسة رأى بأنه من خلال رؤيته يستطيع أن يقدم من خلالهم الكوميديا التي تمناها.

وأضاف "المنصور لـ"مصر تايمز" بأنه حينما قرأ الرواية للمرة الأولى توصل إلى منظور مختلف عما قُدم في الفيلم السينمائي والذي يعد من اعظم الأفلام السينمائية، وعن تخوفه من مقارنة الجمهور المسرحية بالفيلم السينمائي الشهير أوضح بأن الفيلم يعيش بوجدان المصريين و يسعى من خلال العرض المسرحي أن يُقدم الروايتين برؤية مختلفة من خلال تقديم شخصيات لم تقدم في الفيلم أو شخصيات تقدم برؤية جديدة من خلال المسرحية.

وأكد "المنصور" بأنه من قام بإعداد وكتابة المسرحية المأخوذة عن الروايتين، وعن تحويله لروايتى "الحفيد، أم العروسة" لعمل مسرحي بعد نجاح تجربته الأولى من خلال مسرحية "أفراح القبة" المأخوذة عن رواية أيضًا للكاتب نجيب محفوظ ليس له علاقة بتحويل الأعمال الأدبية لمسرحية فهو قدم قبل مسرحية "أفراح القبة" العديد من العروض المأخوذة عن مسرحيات بالأساس، فالمقياس لا يكون رواية أو نص مسرحي ولكنه يقدم العمل الذي يستهويه بشكل عام وتقديم مسرحيتين بالتوالي مأخوذين عن روايات هو مصادفة لا أكثر.

وخلال حديثه أشاد المخرج يوسف المنصور بدعم الدولة متمثلة في وزارة الثقافة والبيت الفني للمسرح بدعم الشباب والمسرح والثقافة بشكل عام، مؤكدًا بأن وزارة الثقافة تقف وتدعم التجارب الجيدة في المسرح.

ومن المقرر أن يتم عرض مسرحية "الحفيد" خلال شهر مايو الجاري على خشبة المسرح القومي، ويشارك في بطولتها الفنان لوسي والفنان عابد عناني والفنان تامر نبيل، وعدد من الفنانين الشباب.