الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بريطانيا تدعو حكومة أيرلندا الشمالية للعودة للعمل بشكل طبيعي

الأحد 15/مايو/2022 - 11:48 م
رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني - بوريس جونسون

يعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون دعوة السياسيين في أيرلندا الشمالية للعودة للعمل بشكل طبيعي لتقاسم السلطة، حيث تسعى الحكومة إلى حل الجمود مع بروكسل بشأن اتفاقيات التجارة في فترة ما بعد اتفاق الانسحاب من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

وذكرت وكالة "بي أيه ميديا" البريطانية للأنباء اليوم الأحد أن جونسون سيتوجه إلى بلفاست غدا الاثنين لإجراء مباحثات أزمة، بعد أن عرقل الحزب الديمقراطي الوحدوي في أيرلندا الشمالية انتخاب رئيس للجمعية الوطنية(البرلمان) هناك ومنعها من الانعقاد.

وقالت مصادر حكومية إن جونسون سوف يستغل سلسلة من الاجتماعات الخاصة لإيصال "رسالة قاسية" بأن أي "إصلاح" للبروتوكول يجب أن يشمل كل الأطراف من أجل تشكيل حكومة وجمعية وطنية.

ومن المتوقع أن يقول إنه بينما ستقوم الحكومة البريطانية "بدورها لضمان الاستقرار السياسي"، يجب على السياسيين "العودة للعمل" بحيث يتمكنون من التصدي للقضايا الأساسية للناخبين.

وقبيل زيارته، على أية حال، اتهم حزب شين فين، وهو الحزب الأكبر الآن في الجمعية الوطنية عقب انتخابات الخامس من مايو، رئيس الوزراء البريطاني بـ "التعاون" مع الحزب الديمقراطي الوحدوي وتأييد "أساليبه المعرقلة".

ويعارض الحزب الديمقراطي الوحدوي بشدة البروتوكول، إذ أنه يستلزم إجراء عمليات تفتيش على السلع التي تنتقل من بريطانيا إلى أيرلندا الشمالية، من أجل الإبقاء على الحدود مع الجمهورية الأيرلندية مفتوحة بما يتماشى واتفاق الجمعة الطيبة.

وقال وزراء بريطانيون مرارا إنهم سيتحركون بشكل أحادي إذا لم يكن بالإمكان التوصل لاتفاق لتقليل أثر عمليات التفتيش، والتي يتم إلقاء اللوم عليها بالتسبب في إلحاق أضرار بالشركات وتأجيج توترات مجتمعية.