السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"القتل دفاعًا عن الشرف".. السلاح الجديد للأزواج لسفك الدماء

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 08:04 م
قتل أسري
قتل أسري

"الانتقام للشرف" جملة اضبحت مفتاح للعديد من قضايا القتل الأسري فى تلك الاحيان فالانتقام اصبح الغريزة المجتمعية التي تدفع القاتل ليقتل، معتقدًا أنه سيعيش بعد ذلك رافعًا رأسه كما يدعي المجرم.

أي سبب ذلك الذي يدفع الزوج لقتل زوجته وقتل الزوجة لزوجها بعد أن كان بينهم عشرة ومودة ورحمة؟ وهل له سلطة ليفعل ذلك لحظة غضبه أم لا؟ أسئلة كبيرة وكثيرة التى تحمل العديد من علامات الإستفهام لأنها ستفرق فى توضيح أسباب هذه الظاهرة وهي " القتل دفاعًا عن الشرف" .

كشفت الإحصائيات أن هناك ازدياد فى جرائم القتل كانت تحت مسمي "القتل دفاعًا عن الشرف"، وأن عدم الوعي الكامل فى التعامل بين الزوجين نتيجته محتمة للخلافات الزوجية، التي قد تتفاقم لتصل للقتل.

وخلال السطور القادمة نستعرض لكم أبرز قضايا القتل التى تمت بين الأزواج 

ففى الشرقية عثرو علي جثة شخص يدعي " السيد " 35 سنة فران، مُقيم قرية الحلوات، دائرة مركز الإبراهيمية، غارقًا في دمائه بمنطقة زراعية، بأطراف القرية، وتم نقله إلي مستشفي الزقازيق الجامعي، في حالة حرجة، وتوفي بعد 48 ساعة متأثرًا بإصابته بنزيف بالمخ وكسر بالجمجمة.
وتوصلت تحريات فريق البحث الجنائي، بمركز شرطة الإبراهيمية، إلي قيام " إسلام "، مُقيم بعزبة تابعة لقرية الخضيري مركز ههيا، بإرتكاب الواقعة، عن طريق تحريض  زوجة المجني عليه 28 سنة ربة منزل، لوجود علاقة محرمة بينهم واستغلالهم تواجد المجني عليه للعمل في الفرن أكثر من 10 ساعات متواصلة، وكان يتردد علي مسكنها واتفق مع عشيقته علي التخلص منه لكي يخلو لهما الجو.

وفى واقعة آخرى حدثت فى القاهرة قام زوج بذبح زوجته بسبب رفضها اعطائة المرتب، وتبين ان الجثة بها اصابات طعنية وجرح الرقبة وتعزي الوفاة للجرح في الرقبة.
وخلال التحقيقات اقر المتهم بالواقعة وقال" ان المجني عليها رفضت إعطائي المرتب، وقامت بمعايرتي وإنني لا استطيع تحمل مسؤلية ولم اشعر بنفسي فطعنتها حتي فارقت الحياة".

 وفى القاهرة ايضا وتحديد فى منطقة المرج قتلت ربة منزل زوجها لشكه فى وجود علاقة محرمة بينها وبين عمها بالمرج البداية كانت بتلقى مدير الإدارة العامة، لمباحث القاهرة، إخطارًا من قسم شرطة المرج، يفيد بتلقيه بلاغًا من الأهالى بوجود جثة لشاب مقتول داخل شقتة، وعلى الفور انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة، وبالفحص تبين العثور على جثة عامل مقتولًا، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.
وبإجراء التحريات تبين وجود علاقة جنسية بين زوجته وشقيق والدها، قامت على أثرها بالتخلص من زوجها، وتم ضبط المتهمة وحبسها 4أيام على ذمة التحقيقات.

وفى الشرقية قام سائق توك توك بخنق زوجته حتي الموت لوجود خلافات بينهما بالشرقية وتوصلت تحريات رئيس مباحث كفر صقر، إلى قيام "محمد " 24 سنة، سائق توك توك، مُقيم دائرة مركز كفر صقر، زوج المجنى عليها بإرتكاب الواقعة، على أثر مشادة كلامية بينه وبين زوجته أطبق بيده على عنقها قاصدا إزهاق روحها.

وفى واقعة آخرى بالفيوم كشفتها التحريات التى قادها رئيس فرع البحث الجنائى، لقطاع شرق الفيوم، أن زوج المجنى عليها، تاجر دواجن، غادر منزله فى الصباح متوجهًا إلى السوق، واكتشف أنه نسى مفتاح المحل الخاص به فى المنزل، فعاد لإحضاره، وفوجئ بوجود زوجته 24 عامًا، وزوج شقيقته، وشك فى سلوكهما.
وأضافت التحقيقات، أن المتهم توجه إلى المطبخ وأحضر سكينًا وطعنهما عدة مرات ولم يتركهما حتى فارقا الحياة.