الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس الوزراء الأوحد للبحرين .. من هو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة ؟

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 04:01 م
الشيخ خليفة بن سلمان
الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة

أعلن الديوان الملكي في البحرين، اليوم الأربعاء، وفاة رئيس مجلس الوزراء، الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، عن عمر يناهز 84 عاما.

نعى الديوان الملكي في البحرين الفقيد في بيان جاء فيه: "بأمر من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، ينعى الديوان الملكي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح هذا اليوم في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة الأميركية".

وستتم مراسم الدفن بعد وصول جثمانه رحمه الله إلى أرض الوطن وسوف تقتصر مراسم الدفن على عدد محدد من الأقارب.
وقد أمر صاحب الجلالة حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين بإعلان الحداد الرسمي أسبوعاً مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية لمدة ثلاثة أيام، ابتداءً من يوم غد الخميس.

نستعرض خلال السطور القادمة السيرة الذاتية للشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الحكومة الأول والوحيد منذ تأسيس البحرين كدولة ثم كمملكة وصاحب أطول فترة رئاسة للحكومة عبر التاريخ.

ولد خليفة بن سلمان آل خليفة في يوم الأحد الموافق 24 نوفمبر 1935 بعد عامين وبضعة أشهر من مولد أخيه الأكبر عيسى بن سلمان آل خليفة. ونشأ الشقيقان معا في رعاية والدهما سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين (1942 - 1961)

 وقد عمد والدهما إلى إعدادهما منذ نعومة أظفارهما للاضطلاع بالمسؤولية وتحمل الأمانة فبدأ بتعليمهما القرآن الكريم على يد واحد من أشهر المشايخ في البحرين في ذلك الوقت ولم يكد خليفة يبلغ السابعة من عمره حتى أصدر الوالد أوامره بأن ينتظم مع أخيه في حضور مجلسه وهناك بدأ الإطلاع على مشاكل المواطنين وما يشغل اهتمامهم وعلى السياسة الحكيمة التي ينتهجها والده في إدارة شؤون الحكم. وفي عام 1957 تم ابتعاث الشاب خليفة للدراسة في بريطانيا
تعلم القرآن صغيرا ثم بدأ بتلقي التعليم النظامي على يد مجموعة من المعلمين الذين أوكل إليهم والده هذه المهمة، ثم التحق بإحدى المدارس الحكومية قبل أن يُرسل في عام 1957 للدراسة على فترات متقطعة في بريطانيا حتى عام 1959.

رئيسا للوزراء
نُصب الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيسا للوزراء بعد أن تحول ما يُعرف بـ"مجلس الدولة" (الذي كان يرأسه منذ يناير من عام 1970) إلى "مجلس الوزراء" وذلك في أعقاب إقامة دولة البحرين عام 1971 بعد أن كانت إمارة قبل ذلك، وقد أصبح أميرها هو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة الذي كان يُسمى "حاكما" قبل ذلك.
بقي الشيخ خليفة رئيسا للوزراء في البحرين منذ عام 1971 وحتى يوم وفاته في 11 نوفمبر من عام 2020، ليكون صاحب أطول فترة رئاسة للحكومة عبر التاريخ إذ بلغت مدة شغله للمنصب 50 عاما و296 يوما، حسب موسوعة "ويكيبيديا" متفوقا على رئيس وزراء كامبوديا، هون سين، الذي شغل المنصب لمدة 35 عاما و301 يوما.

حياته الشخصية
لدى الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة 3 أبناء، توفي أحدهم (محمد) وبقي له ولدان هما علي وسلمان وكانت هواياته تتمثل بالرسم والتصوير الفوتوغرافي. 

وفاته
أعلن الديوان الملكي البحرين وفاة رئيس الحكومة عن عمر يناهز 84 عاما في 11 نوفمبر في مستشفى "مايو كلينك" في الولايات المتحدة الأمريكية، وأمر العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بتنكيس الأعلام أسبوعا حدادا على وفاته وتعطيل الدوائر الحكومةي لمدة 3 أيام.