السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

علماء يكتشفون نوعاً جديداً من القردة.. اعرف التفاصيل

الأربعاء 11/نوفمبر/2020 - 04:37 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف العلماء نوعا جديدا ونادرا من القردة يعيش في ميانمار بعد سنوات من البحث، حيث ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" الأربعاء أن هذا النوع من القردة يضم المئات فقط ويتراوح طول أجسامها بين 50-60 سنتيمترا.

وقال الباحثون على هذا النوع من القردة اسم "بوبا لانغور"، تيمنا بجبل بوبا المقدس المبني على موقع بركان قديم في وسط ميانمار.

وفي هذا المكان رُصدت أكبر مجموعة من الفصيلة تضم حوالى مئة قرد. بعد ذلك جرى تحديد ثلاث مجموعات أخرى من هذه القردة في وسط البلاد، مع مجموع يراوح بين 200 قرد و250، أما الاسم العلمي لهذه القردة فهو "تراكيبيتيكوس"، وهي فصيلة متأصلة في شبه القارة الهندية وجنوب شرق أسيا.

ويعمل الباحثون الذين اكتشفوا القردة في مركز الرئيسيات الألماني ومنظمة "فونا أند فلورا إنترناشونال" أف أف آي  غير الحكومية.

و يعلمون منذ 6 أعوام على الأقل في البحث عن هذا الفصيل من القردة، بحسب ما أظهر شريط فيديو على موقع منظمة (أف أف آي) يتحدث عن نوع غريب من القردة عام 2014، لم يحددوا صفاته في ذلك الوقت.

وقام فرانك مومبرج الباحث في منظمة "أف أف آي" في تصريحات أوردها البيان من أن قردة "بوبا لانغور باتت مصنفة من الحيوانات المهددة بالانقراض منذ اللحظة الأولى للتعرف إليها".

وذكر الباحث في مركز الرئيسيات الألماني كريستيان روس إن: "تحليل الحمض النووي للعينة المسحوبة لمتحف التاريخ الطبيعي في لندن قبل أكثر من مئة عام هو الذي سمح بتوصيف هذا النوع الجديد"، هو منفصل عن باقي قردة اللنغور قبل حوالى مليون سنة".