الأربعاء 29 يونيو 2022 الموافق 30 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الجنيه يسجل أعلى مستوياته في شهر أمام الدولار قبل قرارات 19 مايو

الخميس 12/مايو/2022 - 02:50 م
مصر تايمز

سجل الجنيه المصري، صباح الخميس، أعلى مستوياته في شهر مقابل الدولار، مواصلا ارتفاعه لليوم الثاني على التوالي، وفقاَ لشبكة "سكاي نيوز عربية" الإخبارية.

أظهرت بيانات "رفينيتيف" أن الجنيه المصري بلغ مستوى 18.32 جنيه مقابل الدولار بارتفاع طفيف عن مستوى 18.35 جنيه للدولار الذي سجله، الأربعاء، وهذا أعلى مستوى للجنيه المصري منذ العاشر من أبريل عندما سجل 18.30 جنيه للدولار.

وفي وقت سابق، توقع بنك "بي إن بي باريبا" العالمي، أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس في اجتماعه القادم في إطار سعي البنك المركزي لكبح جماح التضخم.

وكشف تقرير صادر عن "بي إن بي باريبا"، أن هناك عددًا من المؤشرات التي ترجح عقد لجنة السياسات النقدية اجتماع استثنائي طارئ الأسبوع الحالي، قبيل الاجتماع المنتظر في 19مايو، منها، تزايد رؤية السوق لتشدد الاحتياطي الفيدرالي، قلة طلب الأجانب على أذون الخزانة، والضغوط على صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك واحتياطي البنك المركزي.

وتوقعت "بي إن بي باريبا"، أن يصل عوائد أذون الخزانة إلى 17-18% بحلول الربع الرابع، على أن يبلغ متوسط التضخم 12.2% في عام 2022.

وأكدت أن العوائد الحقيقية بحاجة إلى الارتفاع ماديًا من المستوى الحالي 3%، كما أنه يجب تأمين صفقة مع صندوق النقد الدولي بحجم لائق، قبل أن يصبح يتشجع الأجانب على العودة إلى سوق الدين المحلي.

 

ورفعت "بي إن بي باريبا"، توقعاتها لتحرك سعر الفائدة في مصر، حيث رجحت أن يرفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة بـ 200  نقطة أساس في شهر مايو، و100 نقطة أساس في كل من اجتماع أغسطس وسبتمبر، ليصل سعر الفائدة إلى 13.25% في الربع الأخير (مقارنة بتوقعاتها السابقة بـ12.25%).

ونتيجة للظروف الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية والمعدلات العالمية، ترى "بي إن بي باريبا أن مصر بحاجة إلى رفع سعر الفائدة بمقدار 300-400 نقطة أساس لتحفيز المستثمرين الأجانب للعودة للأوراق الحكومية بالعملة المحلية.