الأربعاء 29 يونيو 2022 الموافق 30 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فنلندا: "عضوية الناتو ستعزز أمننا"

الخميس 12/مايو/2022 - 10:22 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعرب الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، ورئيسة الوزراء، سانا مارين، اليوم الخميس عن تأييدهما لانضمام بلدهما إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقالا في بيان مشترك: " إن عضوية الناتو ستعزز أمن فنلندا، وبانضمامها إلى الناتو، ستزيد فنلندا من قوة التحالف الدفاعي برمته، على فنلندا التقدم بطلب للانضمام إلى الناتو من دون تأخير"، مضيفين أن بيانًا رسميًا في هذا الصدد سيصدر الأحد المقبل.

ويذكر، أنه في 25 أبريل الماضي، نقلت صحيفتا "إلتاليهتي" في فنلندا، و"إكسبريسن" في السويد، عن مصادر مطلعة، قولها إن البلدين سيُعبّران معًا عن رغبتهما في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" في مايو الجاري.

والجدير بالذكر، أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، حذرت في 5 مايو الجاري، من أن فنلندا والسويد، ستتحولان حال انضمامهما إلى الناتو، إلى ساحة مواجهة بين الحلف وروسيا.

وأوضحت زاخاروفا في مقابلة مع صحيفة "إي بي سي" الإسبانية، أنه "إذا انضمت فنلندا والسويد إلى الحلف، فسوف تتحولان إلى ساحة مواجهة بين الكتلة شمال الأطلسية وروسيا، مع كل العواقب المترتبة على ذلك، بما في ذلك (فقدان) علاقات حسن الجوار التي تم اختبارها على مر الزمن"، متسائلة: "هل هذا ما يريده شعبا السويد وفنلندا؟"، وفقا لما نقلته قناة RT" الروسية.