السبت 25 يونيو 2022 الموافق 26 ذو القعدة 1443
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

واشنطن تدعو إلى تحقيق "شفاف" حول مقتل الصحافية الفلسطينية شيرين أبوعاقلة

الخميس 12/مايو/2022 - 12:54 ص
شيرين أبوعاقلة
شيرين أبوعاقلة

دعت الولايات المتحدة الى إجراء تحقيق "شفاف" حول مقتل الصحافية الأميركية-الفلسطينية شيرين أبو عاقلة الأربعاء أثناء تغطيتها لعملية الجيش الاسرائيلي في جنين بالضفة الغربية المحتلة.

وصرحت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لصحافيين "ينبغي النظر في هذا الأمر في شكل شفاف، نشجع الطرفين على المشاركة في هذا التحقيق بحيث نتمكن من فهم سبب حصول ذلك".

بدورها، دعت وزارة الخارجية الأميركية الى تحقيق "فوري ودقيق"، مطالبة ب"محاسبة" المسؤولين عن مقتل الصحافية، وفق ما اورد المتحدث نيد برايس.

وكتب برايس على تويتر "نحن متأثرون بشدة وندين بقوة مقتل الصحافية الاميركية شيرين أبو عاقلة".

ولاحقاً سئل برايس خلال مؤتمره الصحافي اليومي عن الجهة التي يتعيّن عليها إجراء التحقيق في مقتل الصحافية فاكتفى بـ"الترحيب" بإعلان الجيش الإسرائيلي أنّه فتح تحقيقاً في الواقعة.

كما أكّد المتحدّث باسم الخارجية الأميركية أنّ الولايات المتحدة واثقة من أنّ الدولة العبرية لديها "الوسائل والقدرات لإجراء تحقيقات دقيقة وشاملة".
ورفض برايس الإدلاء بأي تعليق بشأن مصدر الطلقة النارية التي قتلت الصحافية، وقال "سننتظر لمعرفة بأيّ اتجاه سيذهب التحقيق".

من جهتها قالت ليندا توماس-غرينفيلد إن أبو عاقلة أجرت مقابلة معها في نوفمبر الفائت لمناسبة زيارة قامت بها للمنطقة، وأضافت "أكنّ لها احتراماً كبيراً"، مضيفًة: "سنفتقدها جميعاً وندعو الى تحقيق شفاف حول مقتلها"، مؤكدة اهمية "أن يتمكن الصحافيون من القيام بعملهم من دون خوف"، كما شددت على أن "الاولوية المطلقة" للولايات المتحدة تكمن في "حماية المواطنين الاميركيين والصحافيين".