الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

بعد وفاة مارينا صلاح.. خبير قانوني يكشف عقوبة الإهمال الطبي (خاص)

الثلاثاء 10/مايو/2022 - 03:09 م
مارينا صلاح
مارينا صلاح

قال أيمن محفوظ، المحامي بالنقض، إن ضحايا الاخطاء المهنية للاطباء عدد ليس بقليل، موضحاً أن هناك شكاوى عديدة من تلك الاخطاء الطبية المميتة أو التي تصيب المريض بالاضرار صحية بالغة الخطورة ولكن علينا أن نحدد أنواع الاخطاء الطبية ومدي مسئولية الطبيب والموازنة بين حق المريض او ورثته في التعويض عن تلك الاخطاء.

وأشار "محفوظ" في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز"، إلى أن وجود نص رغم تفصيله الا أنه غير كاف للاختصاص الاطباء الطبية وذلك وفق نص المادة 244 عقوبات، ويتحدث في عموم الاخطاء وفي كل المهن ووضع عقوبة سنتين الي 5 سنوات حبس والغرامة حسب خطورة الاهمال وطبيعتهفكان لازما علي المشرع تخصيص نص خاص للمسئولية المدنية والجنائية عن الاخطاء الطبية والتفرقة بين الخطأ المستحق مع طبيعة العمل الطبي والاهمال الغير متعمد والخطأ المهني الجسيم أو الاهمال الجسيم.

وتابع "المحامي بالنقض" بين كل تلك الانواع من الاخطاء الطبية الشعره ولكنها كفاية للتحديد مدي مسئولية الطبيب وكيفيه مسائلته عن طبيعة خاطئه وبالتالي تحديد المسئولية وقيمه التعويض الملائم للمريض أو عدم استحقاقه اي تعويض خاصه في حاله ارتباط المضاعفات الصحية للمريض أو الظروف البيئية التي قد تساهم في تدهور حاله المريض الصحيه بعد الخطا الطبي.وهذا ما سيسهم في حلول كثيره للمتقاضين  والمحامين  ويحقق عدالة لتحديد مسئولية الطبيب ومدي محاسبته فظهر قانون المسئولية الطبيه الذي له فائدة أخري وهي الالتزام بتامين ضد اخطاء الاطباء وضمان شركات التامين دفع التعويضات المالية وهذا القانون سيساهم بشكل فعال في تحقيق العدل والموازنة بين تحديد الخطأ الطبي وبين حق المريض في التعويض بشكل عادل.

الجدير بالذكر أن أحداث الواقعة تعود إلى نشر أحد أقارب فتاة تدعى مارينا صلاح سركيس، وكشف خلاله وفاتها جراء خطأ طبي في أثناء قيامها بإجراء أشعة صبغة على العين، حيث لم يتم إجراء اختبار حساسية لها قبل إجراء الأشعة؛ الأمر الذي أدى إلى تدهور كبير في حالتها الصحية ووفاتها.

وذكر منشور سابق، تم تداوله على نطاق واسع على مواقع التواصل، جاء فيه: من فضلكم طلب صلاة من أجل صاحبة عمري مارينا ربنا يرجعها لابنها وجوزها بالسلامة هي معنا هنا في الحروب مارينا صلاح ساركيس (أم آدم)... 29 سنة راحت تعمل أشعة صبغة علي عينها في مستشفى الوطني للعيون، معرفش إيه اللي حصل! للأسف خرجت ارتمت في حضن زوجها رامز، وقالت له: الحقني أنا بموت.