الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

وزير المالية: إعداد الموازنة العامة تزامن مع ظروف استثنائية.. ومشهد عالمي مضطرب

الإثنين 09/مايو/2022 - 03:08 م
محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط أن مناقشة الموازنة العامة للدولة تأتي في ظل ظروف استثنائية  خاصة بعد أزمتي كورونا والتداعيات الاقتصادية  نظراً للأزمة الروسية الأوكرانية و التي تسببت في نظام عالمي مضطرب .

وقال وزير المالية خلال الجلسة العامة لمجلس النواب " نسعى  لتحويل المحنة الي منحة   من خلال التلاحم الوطني لتخطي الأزمة والوقوف بجانب الفئات الأكثر احتياجا و تحقيق التعافي السريع لاستكمال مسيرة التنمية بناء اقتصاد قادر على مواجهة الصدمات.

وقال الوزير " الدولة تبذل جهود للحماية الصحية و الأجتماعية و مساندة بعض الفئات على مواجهة الأزمات التي لم يشهدها العالم منذ اكثر من 40 عاماً من خلال مناخ محفز للنمو والتنمية ومواجهة التحديات ، واجراء الإصلاحات الهيكلية من خلال  إقرار قانون المالية  العامة و الذي حقق نقلة نوعية في الإصلاحات التشريعية التي تشهدها الدولة .

وقال وزير المالية  ان الأزمة العالمية تسببت في ارتفاع أسعار الطاقة  والغذاء و الدولة استطاعت ان تواجه الصدمات العنيفة والمتزامنة بفضل صلابة الاقتصاد الوطني.

وأضاف "اعداد الموازنة جاء في ظل تحديات وضغوط  هائلة في ظل الاضطرابات الدولية التي تسببت في ارتفاع نسب التضخم والأمر الذي يشكل ضغوط هائلة على الاقتصاد .