الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

عمرو أديب يكشف توقعاته بشأن زيادة الفائدة فى اجتماع البنك المركزى المقبل

السبت 07/مايو/2022 - 10:38 م
الاعلامي عمرو أديب
الاعلامي عمرو أديب - صورة أرشيفية

قال الإعلامى عمرو أديب أن رفع أسعار الفائدة فى الفيدرالي الأمريكي بالطبع سيؤثر على مصر والعالم كله، مضيفًا أن سعر الدولار زاد أمام العملات الأخرى وليس أمام الجنيه فقط قائلا "تفتكر هيعمل إيه فى الجنيه المصرى"، موضحا إنه فى الغالب سيتم زيادة الفائدة فى اجتماع البنك المركزى يوم 19 مايو المقبل.


وأكد خلال برنامجه الحكاية، أن العالم كله يواجه الأزمة ولكن الأهم هو كيفية مواجهة الأزمة، مضيفا أن الاقتصاد فى مصر وفى العالم به أزمة .


وكان المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قد أعلن يوم الأربعاء الماضى رفع الفائدة بـ 50 نقطة أساس لتصل بذلك إلى 1% بعد رفعها مرتين في اجتماعيّ مارس ومايو.


ويحاول الفيدرالي وعلى قمته جيروم باول السيطرة على ارتفاع الأسعار ونسب التضخم وتسارعه القوي، حيث وصل مؤشر أسعار المستهلك إلى نسب غير مسبوقة منذ 1981.


وكان صناع السياسة النقدية فى أمريكا رفعوا سعر الإقراض الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماعهم مارس الماضي، وذلك للمرة الأولى من 2018، لينهوا عامين من تكاليف الاقتراض القريبة من الصفر، وأشاروا أيضاً إلى 6 زيادات ذات حجم مماثل العام الجاري.


وفي أبريل الماضي قال جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، إنه مستعد لرفع الفائدة 0.5% إذا لزم الأمر، مستخدماً نبرة أكثر تشدداً تجاه كبح التضخم.