الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

منسق الاتحاد الأوروبي بشأن المحادثات النووية يزور إيران الثلاثاء

السبت 07/مايو/2022 - 03:19 م
إنريكي مورا-  منسق
إنريكي مورا- منسق الاتحاد الأوروبي

ذكرت وكالة "نور نيوز" الإيرانية، اليوم السبت، أن منسق الاتحاد الأوروبي بشأن المحادثات النووية، إنريكي مورا،  سيزور إيران يوم الثلاثاء المقبل، في ظل تعثر المحادثات الرامية لإحياء اتفاق 2015 النووي بين طهران وقوى عالمية.

وقالت الوكالة على حسابها الرسمي على موقع التغريدات القصيرة "تويتر": "قد تعتبر هذه الرحلة خطوة جديدة في المشاورات البناءة بخصوص القضايا القليلة المهمة الباقية في محادثات فيينا".

والجدير بالذكر، أن  دبلوماسي الاتحاد الأوروبي، إنريكي مورا، المعني بتنسيق مباحثات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية، قد قام بزيارة طهران في 26 مارس الماضي، للعمل على "ردم الفجوات" المتبقية في المفاوضات.

ويتولى الاتحاد الأوروبي دور المنسق في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق عبر عودة واشنطن إلى متنه ورفع العقوبات التي عاودت فرضها على إيران بعد انسحابها، وامتثال الأخيرة مجددًا لكامل بنوده بعد تراجعها عن الكثير منها ردًا على الخطوة الأمريكية، وأكد المعنيون تحقيق تقدم في مارس الماضي يجعل التفاهم قريبًا، لكنهم يؤكدون تبقي نقاط تباين تتطلب "قرارات سياسية" من طهران وواشنطن، وفقًا لما نقلته شبكة "العربية" الإخبارية.

وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، خلال زيارة له في بيروت في مارس الماضي، أن بلاده مستعدة للتوصل إلى اتفاق دائم مع القوى العالمية، وألقى باللوم على الفشل الأخير في إحياء اتفاق "طهران النووي الممزق" على ما يُزعم من "رؤية غير واقعية" من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، مناشدًا إياها بـ"التوقف عن إضاعة الوقت"، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية.