الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات الألمانية تطالب الحكومة بالمزيد من الدعم للاجئين القادمين من أوكرانيا

الجمعة 06/مايو/2022 - 06:27 م
لاجئين أوكرانيا-
لاجئين أوكرانيا- صورة أرشيفية

دعا وزراء المالية في الولايات الألمانية إلى تقديم الحكومة الاتحادية المزيد من الدعم بصورة عاجلة لتمويل تكاليف رعاية اللاجئين القادمين من أوكرانيا.

وقال بيان ختامي لاجتماع وزراء المالية في "نورنبيرج"، اليوم الجمعة، إن الحكومة الاتحادية وعدت بمواصلة تقاسم التكاليف، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن، وجاء في البيان: "تعتمد الولايات والبلديات الألمانية على الحفاظ على هذه الالتزامات الاتحادية، وهناك أيضًا حاجة إلى تنظيم دائم يعتمد على عدد الأشخاص اللاجئين".

وجاء الانتقاد الأكثر وضوحًا من ولاية "بادن فورتمبيرج" جنوب غربي البلاد، حيث قال وزير المالية فيها، دانيال باياز "حزب الخضر": "لدينا بالفعل عدد من اللاجئين بالولاية يساوي عدد من قدموا إليها عام 2015"، وأكد الوزير قائلاً: "نريد أن نفي بمسؤوليتنا الإنسانية، لكن لا يمكننا فعل ذلك في بلدياتنا إلا إذا دعمتنا الحكومة الاتحادية بصورة أكبر".

وتثقل حزمة الإغاثة التي قررتها الحكومة الاتحادية مع إعفاء ضريبي على الطاقة وتقديم مكافأة للأطفال ، وتذكرة بمقدار 9 يورو، كاهل الولايات والبلديات، وتتكلف مكافأة الأطفال وتكاليف الطاقة إجمالاً معًا 11.8 مليار يورو، منها 6.8 مليار يورو يجب أن تتحملها الولاية الألمانية والسلطات المحلية، وفقًا لتصورات الحكومة الاتحادية.