الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس الحكومة اللبنانية يدعو للمشاركة بكثافة في الانتخابات النيابية

الأربعاء 04/مايو/2022 - 11:15 م
نجيب ميقاتي - رئيس
نجيب ميقاتي - رئيس الحكومة اللبنانية

دعا رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، في حديث له عبر شاشة تلفزيون لبنان مساء اليوم الأربعاء إلى المشاركة بكثافة في الانتخابات النيابية.

ودعا ميقاتي "للمشاركة بكثافة في الانتخابات والتعبير عبر التصويت في صناديق الاقتراع"، مضيفًا، "فليعبر كل شخص عن رأيه في الانتخابات وهذا الأمر يعني كل اللبنانيين ولنعط الشباب مجالا".

وأشار ميقاتي إلى وجود "مخالفات تحصل خلال المرحلة الانتخابية، ولكن وزير الداخلية بسام المولوي يقوم بعملٍ جبار لإنجاح الاستحقاق"، مضيفا "ضمن الإمكانيات المالية المحدودة، نسعى لإنجاز الانتخابات في لبنان وخارجه".

وعن العلاقات اللبنانية-العربية، قال ميقاتي:"نحن متمسكون بها بقوّة ولا يمكن اعتبارها خيارا"، مؤكّداً أن "السعودية إلى جانب دول الخليج لا تتركُ لبنان".

وبشأن ما حققته حكومته، قال ميقاتي: "استطعنا أن نحقق الكثير من الأهداف التي رسمناها مثل إقرار الموازنة وتوقيع اتفاق أولي مع صندوق النقد الدولي وإعادة لبنان على الخارطة السياسية العالمية فضلا عن متابعتنا للملفات الداخلية، وفي طليعتها الانتخابات وبرنامج مساعدات العائلات الأكثر فقرا والكهرباء".

كما علق على قانون "الكابيتال كونترول"، قائلًا إن هذا القانون " وُجد لحماية المودعين وكان يجب أن يُقر منذ عامين"، وتعليقا على حادثة غرق الزورق مقابل مدينة طرابلس، رأى ميقاتي أنها "مؤسفة جدا، والهيئة العليا للاغاثة تواكب الملف، كما أننا طلبنا مساعدة دوليّة لانتشال الزورق الغارق". وتابع قائلاً: "طرابلس تحتاجُ الكثير ومهما فعلنا قليل ومؤسساتنا فاعلة ولا أعتقد أن أحدا قدم لطرابلس خلال السنوات الـ15 الماضية أكثر مما فعلته مؤسساتنا".

وعن التحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، قال رئيس الحكومة: "يجب أن نعرف الحقيقة بقضية انفجار مرفأ بيروت ونحن إلى جانب أهالي الشهداء"، مؤكّداً أن "الحكومة لا تتدخل بعمل القضاء".

وكشف ميقاتي أن علاقته برئيس الجمهورية ميشال عون "جيدة جداً وهو شريكي الدستوري وألقى تعاوناً كبيراً من قبله وهدفي هو استمرارية البلد"، لافتا إلى أنه ليس لديه أي علاقة مباشرة مع النائب جبران باسيل.

يذكر أن أولى مراحل الانتخابات النيابية تبدأ في 6 مايو الحالي موعد اقتراع اللبنانيين المقيمين في الدول العربية، والمرحلة الثانية في 8 مايو موعد اقتراع اللبنانيين المقيمين في باقي الدول الأجنبية، أما اقتراع اللبنانيين المقيمين على الأراضي اللبنانية فسيكون في 15 من الشهر الجاري.