الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

5 دول عربية تعلن رفع أسعار الفائدة بعد القرار الأخير من الفدرالي الأمريكي

الأربعاء 04/مايو/2022 - 09:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن البنك المركزي السعودي، مساء اليوم الأربعاء، يرفع سعر أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس، وذلك عقب قرار البنك الفدرالي الأمريكي، مساء اليوم.

وتعتبر السعودية، الدولة العربية الخامسة التي تتخذ هذا القرار، بالإضافة إلى الكويت، وقطر، والبحرين، والإمارات، والتي أعلنت هي الأخرى، عن إجراء مماثل في أوقات متفرقة من مساء اليوم.

وكان أصدر المجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، قراره مساء اليوم الأربعاء، رفع الفائدة بـ 50 نقطة أساس لتصل بذلك إلى 1% بعد رفعها مرتين في اجتماعيّ مارس ومايو.

ويحاول الفيدرالي وعلى قمته جيروم باول السيطرة على ارتفاع الأسعار ونسب التضخم وتسارعه القوي، حيث وصل مؤشر أسعار المستهلك إلى نسب غير مسبوقة منذ 1981.

يذكر أيضًا أن أسعار الدولار، اليوم الأربعاء، شهدت استقرارا، مقابل سعر صرف الجنيه المصري، في كل من بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، وشركات الصرافة الصرافة المختلفة.

وكان صناع السياسة النقدية فى أمريكا رفعوا سعر الإقراض الرئيسي بمقدار ربع نقطة مئوية في اجتماعهم مارس الماضي، وذلك للمرة الأولى من 2018، لينهوا عامين من تكاليف الاقتراض القريبة من الصفر، وأشاروا أيضاً إلى 6 زيادات ذات حجم مماثل العام الجاري.