الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

يا بركة رمضان خليكي فى الدار.. أعضاء مطبخ الخيرفى الفيوم: جهزنا 3500 وجبة افطار يومياً على مدار الشهر الكريم

السبت 30/أبريل/2022 - 09:38 م
مصر تايمز

ألتقت "مصر تايمز" بالعديد من المتطوعين والمتطوعات والعاملين داخل الوحدة لأسعاد أكثر من 3500 أسرة يوميا .

ويقوم العديد من المتطوعين بالجمعية بتوصيل كراتين إفطار الصائم إلى الحالات الأكثر فقراً المسجلة فى قاعدة بيانات الجمعية والتى تم دراستها والتأكد من أحقيتها فى جميع مراكز وقرى المحافظة.

قال "عبدالهادى عبدالتواب"، محاسب بجمعية صلاح الدين، والمشرف على وحدة إنتاج الغذاء، إن وحدة إنتاج الغذاء تقوم بإنتاج 3500 وجبة متكاملة يومياً طوال شهر رمضان المبارك، والتى تشمل بعض العصائر والتمروالحلوى، تسوية كاملة للطعام حسب البرنامج اليومي المخصص من الجمعية، بالإضافة إلى تغليف الوجبات وتعبئتها في العلب الخاصة بها ليتم في النهاية توزيعها للأسر المستحقة وفي موائد الرحمن.

وأكد"عبداللهادى" أن الـ 3500 وجبة تشمل إنتاج 1000 وجبة مطهية يومياً لصندوق تحيا مصر، و1500 وجبة يومياً شاملة الإفطار والسحور لبنك الطعام المصرى، و1000 وجبة أخرى يومياً لمائدتي الرحمان بالجمعية، موضحاً أن تلك الوجبات تتميز بالجودة والنظافة العالية، حيث يقوم بطهيها الشيف المتميز محمد حمدي فى أعداد الطعام، بمساعدة 13 سيدة من الأرامل والمطلقات التى قامت الجمعيةبتشغيلهن وتوفيرفرص عمل لهم بدل من أعطائهم المساعدات عملا بالمثل الصينى "لا تعطينى سمكة لكن علمنى كيف اصطادها.

وأضاف أن وحدة إنتاج الغذاء، تقوم بتدريب 13 سيدة من أبناء الجمعية ، لنقلهم من مرحلة العوز والكفالة إلى مرحلة التمكين، بعدما حصلن على عمل وأصبح لهن راتب شهري مقابل عملهن، مشيراً إلى أنهن يحصلن طوال شهر رمضان على دورة تدريبية تجعلهن في نهاية الشهر محترفات وماهرات في طهي جميع أنواع الأطعمة واللحوم والدواجن بمختلف أنواعها.

وأشار إلى أنه عقب الانتهاء من الطهي يتم غرف الطعام في علب، ثم يجرى تغليفه تمهيداً لتوزيعه على الموائد والأسر المستحقة التى تم دراستها وفقاً لإدارة المساعدات الإنسانية بالجمعية داخل مدينة الفيوم.

وأضاف"عبد الهادي"، أن الجمعية لديها 5 مطابخ أخرى في المراكز المختلفة بالمحافظة، والتي تنتج من 300 إلى 350 وجبة يومياً للمحتاجين في قرى المراكز المختلفة، مشدداً على أن وحدة إنتاج الغذاء ستواصل عملها طوال العام وليس في رمضان فقط .

 قال "محمد رضا"، المسؤول عن التوزيع ، بيتم طهى 3500 وجبة يوما بيتم توزيعها عن طريق مندوبين الجمعية هناك فريق ع8مل منظم لتوصيل الوجبات الى باب المنزل للأسر الاكثر أحتياجا أو الاولى بالرعاية، وذلك بالتعاون مع صمدوق تحيا مصر، وبنك الطعام المصرى، موضحاً أن الجمعية نظمت مائدتين داخل مدينة الفيوم، تستقبل كل واحدة منهما 550 فردا بشكل يومي، مقسمين إلى 400 رجل و150 سيدة، كل منهم له قسم خاص حتى تتمكن السيدات خصوصاً المنتقبات من تناول الإفطار دون حرج، لافتاً إلى أن المائدة تستقبل البسطاء وعابري السبيل والقادمين من السفر وأذن عليهم المغرب .

وتقول "نيرة سعيد" من محافظة الاسكندرية، وطالبة بكلية الخدمة الاجتماعية الفرقة الثانية بجامعة الفيوم، متطوعة بجمعية صلاح الدين، بتحضير أفطار الصائم ومائدة الرحمان سعيدة بأشتراكى فى الجمعية كلنا واحد لمساعدة بعض كعمل أنسانى رمضان شهر خير وعبادة طول ما كلنا مع بعض هنقدر نرفع بلدنا للأفضل.