الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

لافروف: العملية الخاصة هي رد فعل روسي على أفعال الناتو في أوكرانيا

السبت 30/أبريل/2022 - 12:16 م
سيرجي لافروف- وزير
سيرجي لافروف- وزير الخارجية الروسي

قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، إن الغرض من العملية الخاصة في أوكرانيا هي حماية جمهوريتي دونيتسك ولوهانسك الشعبيتين وضمان أمنهما وأمن روسيا، وتأتي في سياق رد الفعل على ما كان يفعله الناتو في أوكرانيا.

وأضاف لافروف في تصريح صحفي له اليوم السبت: "لمدة 8 سنوات طويلة، كان الناس في دونباس (حيث تقع هناك جمهوريتا دونيتسك ولوهانسك) ضحايا للعدوان الأوكراني، لقد قتل حوالي 14 ألف شخص، ودمرت البنية التحتية، ارتكب النظام الأوكراني هناك عددًا كبيرًا من الجرائم"، حسبما نقلت شبكة "روسيا اليوم" الإخبارية.

وتابع قائلاً: "تم الإعلان صراحة عن الغرض من عمليتنا، وهو حماية هاتين الجمهوريتين وضمان ألا يأتي أي تهديد من الأراضي الأوكرانية لأمن هؤلاء الناس وأمن روسيا".

ولفت إلى أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا هي "رد فعل على ما كان يفعله الناتو في أوكرانيا، لقد حرضوا هذا البلد ضد روسيا، وتم تزويدهم بأسلحة هجومية، بما في ذلك أسلحة يمكن أن تصل إلى الأراضي الروسية، وتم بناء قواعد عسكرية هناك، بما في ذلك على بحر آزوف، وأجريت عشرات التدريبات العسكرية، ونُفذ الكثير منها على أراضي أوكرانيا بمساعدة الناتو، وكانت معظم هذه التدريبات موجهة ضد مصالح روسيا، لذا فإن الغرض من هذه العملية الروسية هو التأكد من أن هذه الخطط لن تتحقق، ستنتهي العملية بمجرد تحقيق الأهداف التي وصفتها".