الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

جوتيريش يدعو روسيا للتعاون مع المحكمة الجنائية الدولية بشأن حرب أوكرانيا

الخميس 28/أبريل/2022 - 12:12 م
أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، موسكو إلى "قبول التعاون" مع تحقيق المحكمة الجنائية الدولية حول "جرائم حرب محتملة قد تكون ارتكبت في أوكرانيا."

واتهم جوتيريش خلال زيارته إلى "بوتشا" في ضاحية "كييف"، الأوكرانيون الروس بارتكاب مجازر في حق مدنيين خلال احتلالهم المدينة في مارس الماضي: "حين نرى هذا الموقع الرهيب، أرى كم هو من المهم إجراء تحقيق كامل وتحديد المسؤوليات"، وأضاف: "أدعو روسيا الى قبول التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية".

والجدير بالذكر، أن الوكالة الأوروبية للتعاون القضائي "يورودجاست"، أعلنت الإثنين الماضي أن مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية سيشارك في التحقيق الأوروبي حول "جرائم الحرب المفترضة" في أوكرانيا، في سابقة من نوعها.

وقالت الوكالة في بيان لها إن فريق التحقيق المشترك الذي تم تشكيله في مارس الماضي بتعاون بين ليتوانيا، وبولندا، وأوكرانيا، وبدعم من "يورودجاست" يرمي إلى تسهيل عمل المحققين والملاحقات القضائية في الدول المعنية بالإضافة إلى القضايا التي يمكن أن تحال على المحكمة الجنائية الدولية.

وتتهم الحكومة الأوكرانية ودول في الاتحاد الأوروبي القوات الروسية بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا، وهو ما تنفيه موسكو.

وفي بيانها أوضحت "يورودجاست" أن "المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان والمدعين العامين في الدول الثلاث المعنية وقعوا اليوم اتفاقية حول أول مشاركة من نوعها على الإطلاق لمكتب المدعي العام في فريق تحقيق مشترك".

وبحسب البيان فإن هذه الاتفاقية "ستسمح بتنسيق وتعاون سريعين وآنيين مع الدول الشريكة (في فريق التحقيق المشترك)، وذلك في إطار التحقيقات التي يجريها مكتب المدعي العام والسلطات الوطنية المختصة".
ويذكر أن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية البريطاني، كريم خان، كان  قد فتح في 3 مارس الماضي تحقيقًا في الوضع في أوكرانيا بعد تلقيه ضوءًا أخضر بهذا الشأن من حوالى 40 دولة عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية.