الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أستاذ قانون: الدول الأوروبية تفاجئت من الأزمة الروسية الأوكرانية

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 11:46 م
أرشيفية
أرشيفية

قال خلدون النبواني أستاذ الفلسفة السياسية والقانونية في جامعة السوربون، إن الدول الأوروبية الغربية تفاجئت من الأزمة الأوكرانية ، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية لم يكن لديها الاستعداد الكافي لمثل هذه الحرب.

وأضاف أستاذ الفلسفة السياسية والقانونية في جامعة السوربون، في حديثه لبرنامج "وراء الحدث"، عبر قناة "الغد"، أن هناك شيئا من التخبط بين بلدان أوروبا وتناقض كبير في الحرب الحالية بين روسيا وأوكرانيا، لافتا إلى أن التصريحات الصادرة من الدول الأوروبية تشير إلى ذلك واستمرار التدفق الغاز الروسي لأوروبا والعمل به ودفع تكلفة الغاز الروسي وهي تكلفة الحرب على أوكرانيا.

وأشار أستاذ الفلسفة السياسية والقانونية في جامعة السوربون، إلى أن ما يحدث الآن من الدول الأوروبية هو تناقض رغم التوقع بالوصول لمثل هذا السيناريو، موضحا أن أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية زودا أوكرانيا بالدعم العسكري والمادي والأسلحة الثقيلة وهو خارج إطار اللعبة.

وأوضح أستاذ الفلسفة السياسية والقانونية في جامعة السوربون، أن هناك هدفين لروسيا في العملية العسكرية على أوكرانيا بجانب الهدف الاقتصادي، مبينا أنه من الناحية الاقتصادية أن قطع الغاز عن أوروبا هو إنذار مبكر لدول أوروبا وهو ما يخلق حالة من الشقاق بين هذه الدول خاصة أن هناك دولا تعتمد اعتمادا كليا على الغاز الروسي مثل بلغاريا، و الدفع بالعملة الصعبة والروبل الروسي للحصول على الغاز.

وبدأت موسكو رسميًا تنفيذ تهديداتها بقطع إمدادات الغاز الروسي عن الدول الأوروبية، غير الملتزمة بالدفع بالروبل، في أقوى رد حتى الآن من الكرملين على العقوبات المفروضة من قبل الغرب بسبب الصراع في أوكرانيا .

وقالت شركة الطاقة الروسية العملاقة غازبروم، اليوم الأربعاء، إنها أوقفت إمدادات الغاز الروسي إلى بلغاريا و بولندا لفشلهما في دفع ثمن الغاز بالروبل.

وتُعدّ هذه هي المرة الأولى التي تقطع فيها روسيا الغاز عن العملاء الأوروبيين منذ أن شنّت موسكو غزوها في 24 فبراير الماضي.