السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيسة سلوفاكيا تعلن توريد المزيد من الأسلحة لأوكرانيا

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 06:25 م
رئيسة سلوفاكيا
رئيسة سلوفاكيا

أعلنت رئيسة سلوفاكيا، زوزانا كابوتوفا، توريد المزيد من شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا، وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الألماني، فرانك فالتر شتاينماير، قالت كابوتوفا في مدينة "كوزيتش" شرقي سلوفاكيا، اليوم الأربعاء، إن هناك مفاوضات تجري في الوقت الراهن حول شراء أوكرانيا مدافع "هاوتزر" بعجلات طراز "زوزانا" من إنتاج سلوفاكيا.

وأضافت كابوتوفا أن بلادها منفتحة على المزيد من توريدات الأسلحة إلى أوكرانيا، وأردفت:" موقف الجمهورية السلوفاكية واضح، وقد قدمنا من البداية مساعدات عسكرية بخلاف المساعدات الإنسانية، وفيما يتعلق بالحجم فإن هذه المساعدات هي الأكبر في تاريخ الجمهورية السلوفاكية".

وأوضحت كابوتوفا أن سلوفاكيا سلمت أوكرانيا، كما هو معروف، بشكل عام أسلحة، من بينها نظام الدفاع الجوي "إس-300" كهدية، وقالت كابوتوفا إن شرط تقديم المزيد من شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا هو استمرار ضمان أمن سلوفاكيا نفسها، مشيرة إلى أن هذا السبب في أن بلادها لا تجري محادثات في هذا الشأن مع ممثلين عن أوكرانيا وحسب بل كذلك مع ممثلين عن الدول الحليفة في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وتحدثت كابوتوفا في هذا الصدد عن عملية مقايضة كبيرة لعبت فيها ألمانيا دورًا محوريًا حيث تولى حماية سلوفاكيا الواقعة في الجناح الشرقي للناتو منذ منتصف أبريل الجاري، بطاريتان من نظام الدفاع الجوي طراز "باتريوت" من ألمانيا وبطارية من هولندا وأخرى من الولايات المتحدة لتحل هذه البطاريات محل نظام "إس-300" الذي كانت تستخدمه سلوفاكيا في وقت سابق.

يذكر أن عملية المقايضة هذه التي تمت في البداية في سرية تامة، لم تمر دون إثارة الجدل في السياسة الداخلية السلوفاكية حيث طالبت المعارضة لهذا السبب بتقديم طلب لسحب الثقة من الحكومة، ووجهت كابوتوفا الشكر إلى شتاينماير لمشاركة بلاده في عملية المقايضة.