الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق النقد يحذر من تأثير الحرب الروسية على توقعات النمو في الشرق الأوسط

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 02:56 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذر صندوق النقد الدولي في واشنطن، اليوم الأربعاء، من أن الغزو الروسي لأوكرانيا يؤثر على توقعات النمو بالنسبة لأفقر الاقتصادات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما تستفيد الدول المصدرة للنفط من ارتفاع أسعار الخام.

وفي تقرير حول أداء المنطقة وتوقعاته لها، رفع الصندوق تقديراته للنمو إلى 5% في 2022 بعدما كان توقع في أكتوبر نموًا بـ 4.1%، لكن هذا التحسن يخفي تباينات كبيرة بين بلدان المنطقة وهي الدول العربية وإيران.

وقال مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد، جهاد أزعور، لوكالة "فرانس برس": "قبل الحرب في أوكرانيا، كان اقتصاد المنطقة يظهر بوادر انتعاش قوي، والجانب السلبي الوحيد كان التضخم الذي بدأ في الارتفاع في عام 2021 وظل مرتفعا".

وأوضح أن التضخم بلغ 14.8% في المتوسط في 2021 ومن المتوقع أن يبقى عند 13.9% هذا العام، مشيرًا إلى أن الصراع في أوكرانيا "يؤثر بشكل مباشر وغير مباشر" على المنطقة مع زيادة أسعار الطاقة والسلع الغذائية على وجه الخصوص.

وأضاف أزعور أن أفقر دول المنطقة التي تستورد القمح من روسيا وأوكرانيا "تتعرض لضغوط من حيث الأمن الغذائي".

وبحسب التقرير، فإنه من المتوقع أن تشهد دول الاقتصادات منخفضة الدخل، بما في ذلك اليمن، والسودان، وموريتانيا، والصومال، وجيبوتي، تضخمًا بنسبة 141% في عام 2022، مع نمو بنسبة 1.1% فقط.
وقد تشهد البلدان ذات الدخل المتوسط والأسواق الناشئة، مثل مصر، والأردن، والمغرب، نموًا أقوى بنسبة 4.4%، وفقًا لتوقّعات الصندوق.

لكن رغم ذلك، يحذر الصندوق من أن هذه الدول تملك وسائل محدودة للتعامل مع الأسعار المرتفعة، في حين أن عوامل عدم اليقين الجيوسياسية تزيد من التحديات في منطقة تعصف بها الأزمات والخلافات منذ عقود.

ومن جانبه، ذكر أزعور أن الزيادة في أسعار النفط تدعم انتعاش اقتصادات الدول المصدرة للنفط، ولاسيما دول الخليج ذات معدلات التطعيم المرتفعة ضد "كوفيد-19"، والتي تدير برامج تعافي اقتصادية مختلفة.

وهذا هو الحال بشكل خاص لأكبر اقتصاد في العالم العربي السعودية، حيث من المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، إحدى أكبر مصدري النفط في العالم، بنسبة 7.6% في عام 2022.

ومن المتوقع أن ينمو اقتصاد الخليج بنسبة 6.4%، بينما تبلغ نسبة التضخم 3.1%، حسبما جاء في التقرير.