السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد الهجوم على الأوقاف.. تعرف من هو الطفل المميز

الأربعاء 27/أبريل/2022 - 07:13 م
الطفل المميز
الطفل المميز

أثار تصريح قاله هشام عبد العزيز رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، الجدل، حيث ذكر خلال مكالمة  مع برنامج "الحكاية" الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، أنه لا مانع من حضور الطفل لصلاة العيد مع والده لكن يجب أن يكون الطفل مميزًا ويحافظ على مكانة المسجد، وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي التصريح في سخرية وعدم فهم لمصطلح "الطفل المميز"، فمن هو الطفل المميز الذي قصدته وزارة الأوقاف ؟ 

والمراد بالصبي المميز فقهياً هو أن يصير له وعي و إدراك يفهم به الخطاب الشرعي إجمالًا، فيدرك معاني العبادات والمعاملات، ويفهم نتائج هذه المعاملات في تبادل الحقوق والالتزامات ولو بصورة سطحية مجملة، فيعرف فرق البيع عن الشراء، ويفهم تعادل القيم وتفاوتها.

 ولهذا فالطفل في مرحلة الطفولة وقبل أن يصل إلى هذا الوعي والتمييز يعتبر غير مميز حتى وإن كان له إدراك وتمييز في كثير من الامور الطبيعية، وليس لمبدأ هذه المرحلة سنّ معيّنة من عمر الإنسان أو علامة طبيعية فيه، فهي تختلف باختلاف شخصية الطفل ومؤهّلاته العقلية والجسدية والبيئية، فإنّ كلّ تلك العوامل مؤثّرة في سرعة الوصول إلى هذه المرحلة.

ويشهد لذلك ما رواه معاوية بن وهب، قال: سألت أبا عبد اللَّه عليه السلام في كم يؤخذ الصبي بالصلاة؟ فقال: "فيما بين سبع سنين وستّ سنين"، وغيرها من الروايات. 

وتحصل للإنسان في هذه المرحلة أهلية لُامور اخرى مضافاً إلى ما تقدّم في مرحلة الطفولة،وقد بحث الفقهاء أهلية الصبي المميّز في أقواله وأفعاله؛ فإنّها تارة تكون من اصول الدين واخرى من فروعه، وما يكون من فروع الدين تارة لا يحتاج إلى القصد واخرى يحتاج إليه، وما يحتاج إلى القصد تارةً يكون في العبادات واخرى في المعاملات.