الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أمين الفتوى يكشف شروط صلاة التهجد وعدد ركعاتها

الثلاثاء 26/أبريل/2022 - 04:53 م
ارشيفية
ارشيفية

بعد قرار وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة ، بفتح المساجد لصلاة التهجد بداية من يوم 27 رمضان، يوضح الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن وقت صلاة التهجد وشروطها وكيفية ادائها. 

وحول وقت صلاة التهجد قال أحمد وسام ، إن صلاة التهجد جزء من قيام الليل، حيث يبدأ وقت قيام الليل من بعد صلاة العشاء، وحتى آذان الفجر، ولكن الفرق بينهم أن وقت صلاة التهجد إذا صليت العشاء ونمت ثم استيقظت فهذا يكون تهجدًا.

 أضاف امين الفتوى، أن التهجد جزء من صلاة القيام، ولكنه يأتي بعد نوم، ووقته من وقت قيام الليل، وذلك من بعد العشاء إلى أذان الفجر، ولكن أفضل وقت في هذه المدة هو الثلث الأخير من الليل، حيث إنه وقت السحر والخشوع وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين.

وتابع وسام ، أن عدد ركعات التهجد نفس عدد ركعات صلاة قيام الليل، وهو مطلق، حيث يصلي المسلم ما أقدره الله عليه، وذلك  لقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى" .

وأشار الدكتور أحمد وسام إلى أنه يشترط لصلاة التهجد الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، وطهارة الثوب والبدن، والمكان، كما يشترط أيضا ستر العورة، واستقبال القبلة، وأدائها في وقتها، الذي يبدأ من صلاة العشاء ويمتد إلى طلوع الفجر