السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

كل ما تريد معرفته عن التحول الرقمي وتطبيقات نظم المعلومات بالغربية

السبت 23/أبريل/2022 - 09:39 م
مصر تايمز


استعرض مدير الفرع د. سيد جلال جهود إدارة التوثيق والمعلومات بالفرع محاور تطوير العمل بعيادات فرع الغربية وبناء تطبيقات متخصصة لرقمنة الخدمات المقدمة لجمهور الهيئة من المواطنين. 

وأوضح مدير الفرع نماذج لأبرز التطبيقات التي تقدم خدمات للمواطنين، حيث نجحت إدارة التوثيق والمعلومات بتطبيق *نظام الحجز الالكتروني* للكشف الطبي بمجموعة من عيادات الفرع والتطبيق التجريبي تمهيدا لتعميم التطبيق. 

حيث سجل 38 ألف من جمهور المواطنين لحجز الكشف الطبي  بالعيادات الخارجية في كافة التخصصات الطبية ، وذلك في إطار خطة تستهدف الوصول إلى أكثر من 100 ألف خدمة بنهاية عام ٢٠٢٢ و حلول للقضاء على ظاهرة التكدس والزحام بالعيادات. 

واستكمالاً أبرز مشروعات التحول الرقمي، أشار مدير الفرع للتطبيق الإلكتروني "لاستطلاعات رأي المواطنين" وتقديم مقترحات لتطوير العمل من خلال نماذج استطلاعات رأي الكترونية لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، حيث تم التطبيق الفعلي بمستشفى مبرة طنطا يجري تعميمه على باقي المستشفيات ومناطق تقديم الخدمة. 

وبالنسبة "لميكنة لجان القلب" فقد تم تفعيل التطبيق بعيادة علي بن أبي طالب وتم تقديم الخدمة لعدد 70 مريض منذ بدء التطبيق في الشهر الجاري. 

وفيما يخص "ميكنة لجان الأورام" فقد بلغ التردد على لجان بن سينا بالمحلة وأحمد عرابى كفر الزيات عدد 10000 مريض وتسجيل الملفات الكترونيا لعدد 3000 مريض. 

كما تم إطلاق *تطبيق المستشفيات* بهدف ربط المستشفيات بشبكة موحدة  "Dashboard" لتعزيز الرؤية الشاملة لتكامل الخدمات وإتاحة بيانات التشغيل والتجهيزات والأعطال والصيانة  الطبية مما يساهم في توفير أسرة للمرضى وإجراء العمليات.

وجدير بالذكر.. تم إطلاق "تطبيق التعاقد مع الفرق الطبية" تسهيلا لوضع الخطة الطبية حسب الاحتياجات الفعلية وطبقا لمعدلات التردد بالعيادات وبلغ عدد المتعاملين مع التطبيق 1150 طبيب منذ تفعيل التطبيق الشهر الحالي. 

وفيما يخص "تطبيق الأرشفة الإلكترونية" ، فقد بلغ عدد من تم تسجيلها إلكترونيا على البرنامج ١٥ الف متردد خلال شهرين بعيادات سمنود الشاملة وابن سينا بالمحلة.  

وبالنسبة لنظام "خدمة العملاء" 
فقد تم إصدار أكثر من 20 ألف خطاب مميكن خلال الشهر الماضي على نظام التحويلات الخارجية من خلال 10 مراكز خدمة عملاء موزعة على مستوى مناطق تقديم الخدمة. 

احكاما للرقابة تم تفعيل "تطبيق التحقق من الإنتفاع" في جهات تقديم الخدمة بالفرع للتأكد من تقديم الخدمات لمن يستحقها من المنتفعين بنظام التأمين الصحي. 

وأشار مدير الفرع أنه ولأول مرة يكون تسجيل كافة البطاقات الصحية المصدرة بالفرع على *نظام إصدار البطاقات المميكن* لكافة قوانين الانتفاع بمراكز إصدار البطاقات الصحية مما يحكم السيطرة على البطاقات الصحية ومنع تكرارها، بالإضافة إلى توفير قواعد بيانات للمنتفعين مرتبطة بجميع التطبيقات التي تعمل بالفرع. 

وتأكيدا لمبدأ الشفافية فقد تم استحداث *النشرة الشهرية* والتي تبرز نشاط الفرع وتلخيص ما تم إنجازه وتوثيقا البيانات في كافة المجالات وبصفة شهرية وسوف يتم نشرها على الموقع الالكتروني www.hiogh.com للفرع لتكون في متناول الجميع. 

وفي سياق متصل تم تطوير وتحديث الشبكات بالفرع، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من الاختبارات وتدقيق الجودة لجميع التطبيقات الإلكترونية والتي تشمل تسجيل المنتفعين، ومشروع الربط بين العيادات المدرسية والعيادات بهدف تسجيل جميع بيانات الطلاب إلكترونيا للتنسيق لتقديم خدمات المبادرات الرئاسية والتطعيمات والإبلاغ عن الأحداث الغير متوقعة وتقديم الخدمات العلاجية بالتنسيق مع مديرية التربية والتعليم.
 
وأكد أ. سامح هلال مدير إدارة التوثيق والمعلومات بالاستمرار في تحقيق أهداف خطة البنية المعلوماتية في الوصول إلى وحدات مترابطة ومتكاملة رقمياً، والتوسع في تقديم الخدمات المميكنة، بما يضمن تحسين بيئة العمل ورفع مستوى الأداء داخل وحدات مناطق الخدمة.