السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مستشار وزير الزراعة يكشف شروط حصول المزارعين على حافز توريد القمح (خاص)

السبت 23/أبريل/2022 - 03:41 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المستشار سعيد صالح، مستشار وزير الزراعة، إن الوزارة استعدت لبدء موسم توريد القمح من خلال وضع آليات لاستلام المحصول من المزارعين بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لاستلام المحصول، وذلك بعد إصدارها عدد من القرارات بشأن تنظيم التداول والتعامل مع الموسم. 

وأضاف سعيد صالح، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن جهات التسويق تتمثل فى الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين والشركة العامة للصوامع والتخزين وشركات المطاحن التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والبنك الزراعى المصري.

وأشار إلى أن شروط حصول المزارعين على حافز توريد القمح وتتمثل هذه الشروط فى النقاط التالية:
1– يجب على كل من يملك محصولا من القمح عن موسم حصاد عام 2022، أن يسلم لجهات التسويق جزءا من المحصول بواقع 12 أردبا عن كل فدان كحد أدنى، وذلك بناء على الحيازة الزراعية المسجلة بوزارة الزراعة والجمعيات الزراعية
2– يجب ألا تقل درجة نظافة القمح الذى يسلم لجهات التسويق عن 23.5 قيراطاً وفى حالة بيع أى كميات من القمح المشار إليه قبل صدور هذا القرار.
3– ‏ يجب على المشترين تسليم الكميات المحددة فى المادة الثانية من هذا القرار لجهات التسويق بذات الشروط والأوضاع المقررة.
4– يحظر بيع ما تبقى من القمح الناتج عن موسم حصاد عام 2022 لغير جهات التسويق، سواء كان البيع لشخص طبيعى أو اعتبارى إلا بعد الحصول على تصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية، ويجب أن يتضمن التصريح على الأخص الموافقة على الكميات والغرض من الشراء وكذلك الموافقة على أماكن التخزين .
5– لا يجوز نقل القمح الناتج عن موسم حصاد عام 2022 من أى مكان لمكان أخر إلا بعد الحصول على تصريح بذلك من جهات التسويق.
6– ‏تلتزم جهات التسويق بالسداد الفورى للمزارعين موردى الكميات المحددة بالمادة الثانية من القرار بحد أقصى 48 ساعة من تاريخ الاستلام.

وأوضح أن أسعار توريد القمح 2022، تختلف وذلك وفقاً الي درجة نقاوة القمح، ويتم تحديده وفقا لدرجة النقاوة كالآتي:
1.سعر توريد القمح درجة نقاوة 23.5 قيراط 820 جنيها للأردب.
2.درجة النقاوة 23 قيراط بسعر 810 جنيهات للأردب.
3. درجة النقاوة 22.5 قيراط 800 جنيه للأردب.