الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد عرض مسلسل "فاتن أمل حربي".. ما المقصود بالأولاد المستحقين للنفقات؟ (خاص)

السبت 23/أبريل/2022 - 10:56 ص
جانب من المسلسل
جانب من المسلسل

أثارت حلقات  المسلسل التليفزيوني "فاتن أمل حربي" والذي يذاع خلال شهر رمضان المبارك، عدد من القضايا التي تشغل الأسرة المصرية، والتي كان أخرها ما تناولته الحلقة21، والتي أثارت عدة تساؤلات حول  أبرز الحقوق المالية للأولاد وفقاً للأحكام القانونية. 

تقول المحامية ميريز عبدالرحمن، إن نفقات الأولاد واجب على الوالد، وتحدد القيمة المادية على حسب دخل الأب وبما يكفي الوفاء بإحتياجات الأبناء ويحفظ على نموهم الجسدي والنفسي والإجتماعي،  فالقانون يعتبر الأب هو المسوؤل عن الأبناء. 

وتوضح ميريز، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إن المقصود بالأولاد كل مولود سواء كان ذكر أو أنثى، فإذا لم يكن لهم مال أو لم ينفق الأب عليهم فإنه يحق لهم المطالبة بالنفقات.

وأضافت المحامية إن حقوق الأولاد المالية فتشمل كل ما يكفي احتياجاتهم بما يكفل لهم العيش في المستوى اللائق لأمثالهم وبقدر يسار والدهم، فتشمل كل النفقات والمصاريف والأجور اللازمة لهم كنفقة المأكل والملبس والسكن والفرش والغطاء وكذلك مصاريف ولادة الطفل وعلاجه وتعليمه وكذلك تجهيز البنت للزواج، بالإضافة أنه بمناسبة رعايتهم قد يلتزم بحقوق أخرى كأجر الرضاعة وأجر الحضانة وأجر الخادم وغير ذلك من النفقات التي يحتاجونها.

وفيما يتعلق بقيمة تلك الحقوق المالية فأنها تخضع لتقدير المحكمة المختصة لتوازن بين مقدار الحالة المادية للملزم بالنفقة من اليسر أو العسر من ناحية وبما يكفل للأولاد العيش فى المستوى اللائق بأمثالهم من ناحية أخرى.

وأشارت إلى إنه يمكن المطالبة بكل تلك الحقوق بدعوى أمام القضاء إذا تعذرت التسوية الودية بين الطرفين، والمستندات المطلوبة لها هي مستندات أساسية كالبطاقة ووثيقة الزواج وشهادات الميلاد، وتطالب الحاضنه أو من بيدها الأولاد بتلك الحقوق مالم يكن الأولاد قد بلغوا سن الخامسة عشر عاقلين فإنهم يطالبوا بتلك الحقوق بأنفسهم.