الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

يُطبق لأول مرة.. تعرف على تفاصيل نظام الـ"بابل شيت" للشهادة الإعدادية (خاص)

السبت 23/أبريل/2022 - 12:34 ص
أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد سلامة، الباحث المتخصص في شئون تطوير التعليم، إن نظام البابل شيت ينسف مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب إذا صح الحديث وتطبيق هذا النظام علي محافظة بورسعيد خلال امتحانات الشهادة الاعدادية ولابد أن تخضع تلك الامتحانات لمبدأ مهم وأساسي في أسس قيام التعليم ليمتحن كل الطلاب علي امتحانات موحدة بنفس الوسيلة التي يجري عليها الامتحان.

وأشار سلامة، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" أنه من المفترض النظر إلي عدم تطبيق نظام البابل في الفصل الدراسي الثاني من الشهادة الاعدادية فكان لابد قبل تطبيق هذا النظام يتم تدريب الطلاب عليه علي الاقل منذ ثلاث سنوات ليتم تاهليهم علي هذا النظام ليكونوا مؤهلين عند تطبيق النظام بحيث لا يواجهون صعوبات عند الامتحانات.

وأوضح: من الغريب هو خروج محافظة بورسعيد فقط علي النظام العام وتطبق نظام البابل شيت ورغم تعارض هذا مع فكر الطالب في هذه الفئة العمرية وأيضا طريقة تعامل ولي الأمر مع هذا الإمتحانات الجديدة ولكن العام الماضي حدث بعض المشاكل مع هذا النظام أثناء امتحانات طلاب الثانوية العامة.

وأوضح كذلك، أنه لابد من الاستماع الى عدد من الخبراء لتوضيح طريقة الامتحانات فنظام البابل شيت يكون 70% منه إختيار من متعدد من خلال التظليل و30% أسئلة مقالية ويتم التصحيح عبر نظام الالكتروني وليس بشري فكل دول العالم تتعامل معه كامتحانات شهرية لقياس المستوي ولا يصح تطبيقه في امتحانات نهاية العام لأن هذا الامتحان لا يقيس قدرات الطالب المختلفة.

كما تابع أنه من الغريب أن الامتحانات يحتوي علي نظام البابل شيت ويكون أيضا به جزء مقالي فكيف يتم التصحيح عبر الأجهزة الإلكترونية مما يؤدي إلي العديد من حالات رسوب الطلاب ولكنه لم يحدد عدد التظليل أثناء الامتحانات 

وأشار خلال تصريحاته أيضًا إلى أن البابل شيت لا يقيس قدرات الطالب على الابداع والتعبير وكيف يستطيع الإجابة أثناء الامتحانات ولابد من دارسة الموضوع بشكل جيد حتي لا تدخل الوزراة في صعوبات مع الطلاب وأولياء الأمور مشيرا إلى أن الطلاب لم يستوعبوا هذا النظام ويكونوا غير قادرين على الإجابة أثناء الامتحانات.





وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أعلن في وقت سابق أن فكرة عقد امتحانات الشهادة الاعدادية 2022 بنظام البابل شيت و تصحيحها إلكترونيا وهي فكرة خاصة بمحافظة بورسعيد فقط.

وأشار الوزير، عبر جروب تعليمنا الجديد عبر تطبيق واتساب، الي أن هذه الفكرة هي فكرة فردية مقترحة من محافظ بورسعيد ولن يتم تعميمها على باقي المحافظات هذا العام.

وقرر الدكتور أكرم حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافطة بورسعيد، تطبيقها لأول مرة في امتحانات الشهادة الإعدادية للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2021-2022، موضحا في بيان سابق له، أنه سيتم تصحيح الامتحانات إلكترونيا.