الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

أساتذة الجامعات: التحول الرقمي سيعمم علي التعليم العالي (خاص)

الخميس 21/أبريل/2022 - 09:51 م
أرشيفية
أرشيفية

تسعي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الي تحويل عدد من الجامعات الي رقمية في ظل توجيهات الدولة في التحول الرقمي، مع تحديث وتطوير المناهج الدراسية لكي تتواكب مع التطورات الدولية في مجال التعليم الجامعي.

علي جانب آخر قامت عدد من الجامعات الخاصة والحكومية بتطبيق نظام التعليم عن بعد وإطلاق عدد من المنصات الإلكترونية لتسهيل الدراسة علي الطلاب وتجنبا التكدس داخل المدرجات.

وفي وقت سابق أكد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، علي أهمية مشروع الجامعات الرقمية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بهدف تحويل الجامعات إلى "رقمية" وتطوير البنية المعلوماتية بها، لتلبية متطلباتها فى تحقيق التحول الرقمى، مشيرا إلى أن التعاون مع وزارة الاتصالات يشمل تنفيذ مشروع منظومة الاختبارات المميكنة، وتطبيقات الجامعات الذكية بهدف تحويل الجامعات إلى جامعات رقمية ورفع كفاءة البنية التحتية التكنولوجية بها، فضلًا عن تنفيذ مشروع ميكنة المستشفيات الجامعية.

من جانبه قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتور عمرو طلعت، أنه سيتم تشكيل لجنة تنفيذية بالتنسيق بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والاتصالات؛ لمتابعة وتقييم الموقف التنفيذي لمشروع الجامعات الرقمية وتقديم الدعم الفني اللازم، وتحديد المعايير المطلوب توافرها في الجامعات الرقمية وخارطة الطريق لتحقيق هذه المعايير بهدف تعميم التجربة بالجامعات الخاصة.

التعليم الالكتروني فرض نفسه علي النظام الجامعي


قال الدكتور أحمد كمال، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، إن إنشاء الجامعات الرقمية له مردود جيد علي العملية التعليمية لانه يوفر المجهودات المادي والمعنوي علي أعضاء هيئة التدريس ويكون كافة التعاملات خلال النظام الالكتروني مما يسهل الوقت والجهد علي الطلاب ويتيح لهم تلقي المحاضرات في اي مكان.

وأشار " كمال" فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أن العديد من الدول بدء في اللجوء إلي الجامعات الرقمية عقب أزمة فيروس كورونا لأن التعليم الالكتروني فرض نفسه علي النظام الجامعي وأصبح متطلب أساسي يستخدمه جميع الجامعات الحكومية والخاصة مع التطورات الحديثة في مجال التعليم العالي.

- الجامعات الرقمية تحتاج لتكاليف كبيرة تصل للملايين


وأكد الدكتور محمد عبدالحميد، عضو هيئة التدريس بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن الجامعات الرقمية تحتاج الي تكاليف كبيرة تصل إلي الملايين لأنها تعتمد علي إمكانيات تكنولوجية كثيرة من خلال بنية تحتية في مجال الإنترنت حتي لا يواجه الطلاب صعوبة أثناء الدراسة لأنها تعتمد بشكل كلي علي التعليم الالكتروني وليس الحضوري.

وأكد "عضو هيئة التدريس بجامعة مصر" فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" إن التحول الرقمي سيعمم علي مجال التعليم العالي وخصوصا في كليات الطب والهندسة والإعلام نظرا لقلة الاعداد في الكليات وهو ما حقق نجاحا كبيرا خلال فترة أزمة كورونا ولكن ربما يكون في مصر جامعات رقمية خلال الفترة المقبلة لمواكبة التطورات التعليمية الحديثة.