الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيسا وزراء أوكرانيا وأيرلندا يجتمعان لمناقشة تشديد العقوبات على روسيا

الخميس 21/أبريل/2022 - 02:02 م
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

اجتمع رئيس وزراء أوكرانيا، دينيس شميكال مع نظيره الأيرلندي، مايكل مارتن، لبحث القضايا والتحديات الملحة التي تواجه أوكرانيا وأوروبا، حيث عُقد الاجتماع أمس الأربعاء، في الجمهورية الأيرلندية "شانون".

أطلع دينيس شميكال، رئيس الوزراء الأيرلندي، على تفاصيل هجوم القوات الروسية على "بوتشا"، و"هوستوميل"، ومدن أوكرانية أخرى: "قُتل ما لا يقل عن 400 شخص في الشوارع أو في منازلهم أو بالقرب منها؛ ودُفن بعضهم في مقابر جماعية، ويجب على المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في هذه الجرائم، ويجب تقديم جميع العسكريين والقادة والسياسيين المتورطين فيها إلى العدالة"، حسبما نقلت الخدمة الصحفية للحكومة الأوكرانية.

وأفادت وكالة "أوكرينفورم" الأوكرانية، أن رئيس وزراء أوكرانيا أبلغ نظيره الأيرلندي بالدمار الهائل الذي لحق بالبنية التحتية للبلاد: "لقد بدأنا في إعادة الحياة في الأراضي المحررة، لكن روسيا تواصل تدمير البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، ففي السابق، لم نفهم سبب قصفهم للمنازل والأحياء في كييف وخاركيف وماريوبول ومدن أخرى، الآن أدركنا بوضوح أن هدف روسيا هو خلق أزمة هجرة".

وأكد شميكال على أن روسيا قد لجأت في وقت سابق إلى خلق أزمة طاقة في أوروبا، وحذر من أن خطوتهم التالية قد تؤدي إلى أزمة غذاء عالمية: "روسيا تقصف صوامع الحبوب لإحداث أزمة غذائية، ليس فقط في أوروبا، نحن نورد ملايين الأطنان من الحبوب إلى الشعوب الأفريقية والأوروبية، فكل هذه الخطوات ليست موجهة فقط ضد أوكرانيا، وإنما تستهدف أوروبا والعالم بأسره".

كما أشار شميكال إلى أن الجيش الأوكراني لديه الدافع للدفاع عن بلاده ولن يتنازل عن شبر واحد من أراضيه، وفي الوقت ذاته، يحتاج إلى أسلحة أكثر تطورًا.

وناقش رئيسا وزراء أوكرانيا وأيرلندا تشديد العقوبات ضد روسيا، وشدد شميكال على أن الحزمة السادسة من العقوبات يجب أن تشمل قيودًا على الغاز والنفط الروسي، كما أثار الطرفان مسألة جهود إزالة الألغام، حيث طرح رئيس وزراء أوكرانيا اقتراحًا لتبادل الخبرات المكتسبة كجزء من قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وشكر شميكال أيرلندا والشعب الأيرلندي على دعمهما الشامل لأوكرانيا، كما شكر الأمة على دعم وضع أوكرانيا كمرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي: " الشعب الأوكراني يقاتل من أجل حريتهم، وأرضهم وعائلاتهم، لقد دفعنا ثمنًا باهظًا من أجل مستقبلنا الأوروبي الحر، مجتمعنا مستعد لأن يحصل على عضوية كاملة في الاتحاد الأوروبي"، ومن جانبه، أكد مايكل مارتن على دعم أيرلندا لفرض أشد العقوبات على روسيا، ولعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.