الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

الكنيست الإسرائيلي يرفض زيادة رواتب أعضائه تفاديا للغضب المجتمعي

الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 02:38 م
مصر تايمز

صادق الكنيست الإسرائيلي، اليوم الإثنين بالإجماع في القراءة الأولى لمشروع قانون بإلغاء التحديث المتوقع لزيادة رواتب الوزراء وأعضاء الكنيست في يناير المقبل، بحسب ما نشرته صحيفة يسرائيل هيوم العبرية.

 

ويعود مشروع القرار إلي رئيس لجنة الكنيست الاسرائيلى إيتان حينزبرج من حزب أزرق أبيض، الذي أعلن أمس الأحد إنه سيناقش مشروع القانون في لجنة الكنيست، فيما اتخد الكنسيست هذا القرار لعدم اصارة سخط وغضب المواطنين الذين يعانون من تداعيات الازمات الاقتصادية التي تعاني منها اسرائيل وتسبب ازمة للحكومة الاسرائيلية الحالية .

 

وبحسب القانون، ترتبط رواتب الوزراء وأعضاء الكنيست بمتوسط ​​معدل الاقتصاد، لذا كلما زاد يتم تحديث رواتبهم بنفس المعدل، وتقدر رواتب أعضاء الكنيست بنحو 6000 شيكل شهريًا.

 

وكان حينزبرج قد صرح أمس قائلًا: "ليس من المعقول ولا المناسب لأعضاء الكنيست أن يحصلوا على زيادة في الأجور بينما المجتمع الإسرائيلي في أزمة اقتصادية واجتماعية بهذا الحجم، وفي ظل أرقام بطالة استثنائية".

 

ومن جانبه، قد أشار شلومو قراعي عضو الكنيست من حزب الليكود إلى القانون الجديد لتجميد رواتب  أعضاء الكنيست وقال: "إنها وسيلة للتحايل من قبل حزب أزرق أبيض".