الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

حكومة نتنياهو في مهب الريح.. دعوات لحل الكنيست والتبكير بالإنتخابات

الإثنين 09/نوفمبر/2020 - 11:04 ص
مصر تايمز

اقترب الموعد النهائي للموافقة على ميزانية إسرائيل لعام 2021، ويواصل حزب أزرق أبيض الاسرائيلي الإصرار على إرجائها حتى نهاية ديسمبر، بينما يكرر يسرائيل كاتس وزير المالية من حزب الليكود الاسرائيلى أنه لا يوجد تغيير في الجدول وأن الميزانية ستتم الموافقة عليها نهائيًا في الكنيست في فبراير، بحسب صحيفة معاريف العبرية.

 

وبحسب الصحيفة الاسرائيلية، قد عُقدت مؤخرًا اجتماعات بين كبار المسؤولين من أزرق أبيض و يائير لابيد رئيس المعارضة في الكنيست، بهدف تنسيق المواقف والتحركات المحتملة للأسابيع المقبلة، إذا لم يكن هناك تقدم جاد في مناقشة الميزانية. وفقًا لمسؤولين بارزين في أزرق أبيض، فإن بني جانتس وزير الجيش ورئيس الوزراء البديل لن يستسلم وسيكون واضحًا. ولهذا فإن كل الاحتمالات السياسية مطروحة على الطاولة ويجري النظر فيها بجدية هذه الأيام. إذا فهمنا أن قضية موازنة 2021 لن يتم حلها، فسيكون هناك تحرك في أمر بقاء الحكومة.

 

أعلن حزب أزرق أبيض بالفعل أنه من بين الخيارات التي يتم النظر فيها، الترويج لمشروع القانون الذي بموجبه لن يتمكن الشخص الذي لديه لوائح اتهام جنائية من تشكيل حكومة.

 

وبحسب الصحيفة، يضغط وزير العدل الاسرائيلى آفي نيسنكورن وعساف زامير ومسئولين أخرين بحزب أزرق أبيض لإسقاط حكومة الوحدة والتوقف عن منح نتنياهو والحكومة الحالية فرصة.


من ناحية أخرى، دعا عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، رئيس حزب إسرائيل بيتنا، أعضاء أزرق أبيض للانضمام إلى المعارضة وإسقاط الحكومة، وقال ليبرمان: "أدعو جميع أعضاء حزب أزرق أبيض إلى التصرف وفقًا لضميركم ووعودكم للناخبين، والانضمام إلى اقتراحات سحب الثقة وقانون حل الكنيست هذا الأسبوع".