الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بالقانون.. عقوبات رادعة للتلاعب بتعريفة المواصلات بعد زيادة أسعار البنزين

الإثنين 18/أبريل/2022 - 11:36 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يستغل عد من سائقوا وسائل النقل الجمعي فرصة زيادة أسعار البنزين الأخيرة، من أجل زيادة أسعار تعريفة الركوب، بدون وجه حق، وذك بعد أعلنت لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائى للمنتجات البترولية، يوم الجمعة الماضية، عن تعديل الأسعار الحالية للبنزين والمحروقات.


وارتفع سعر بنزين 80 إلى 7.50 جنيه بدلا من 7.25، كما ارتفع سعر بنزين 92 إلى 8.75 جنيه للتر بدلا من 8.50 جنيه، بينما ارتفع سعر البنزين 95 إلى 9.75 جنيه للتر بدلا من 9.50 جنيه، كما ونفي وزير التنمية المحلية وجود أي زيادة لتعريفة الركوب لجميع السيارات سواء النقل الجماعي والسرفيس في كل المحافظات، وهذا يأتي بعد تعديل أسعار البنزين اليوم الجمعة، وجاءت الزيادة بقيمة 25 قرشاً فقط، وثبات أسعار السولار كما هي بدون تغير.

وحدد قانون المرور، عددًا من العقوبات ضد كل المتلاعبين بتعريفة المواصلات، والتي تضمن عقوبات رادعة للمخالفين للقضاء على أساليب الجشع والاحتكار، تبدأ بالغرامة وتنتهي بسحب رخصة السيارة .

ويستعرض موقع "مصر تايمز" لكم، الحالات والعقوبات التي أقرها القانون في حالة التلاعب بالتعريف، حيث يعاقب القانون، بغرامة لا تقل عن 300 جنيه ولا تزيد على 1500 جنيه كل من ارتكب إحدى الأفعال التالية:

- كل سائق مركبة أجرة مرخصة بالعداد أو بدونه امتنع بغير مبرر عن نقل الركاب.

- كل سائق امتنع عن تشغيل العداد، طلب أجرا أكثر من المقرر

- كل سائق نقل عددا من الركاب يزيد على الحد الأقصى المقرر.

- كل سائق نقل ركاب من غير مواقف الانتظار المخصصة لمركبات الأجرة بدون عداد.

- تجاوز السرعة المقررة على الطرق.

- الاعتداء على رجال المرور

- ارتكاب فعل فاضح فى الطريق ومخل بالآداب

- عدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور

- السير بدون فرامل