الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

مجدي الطيب يشيد بالحلقة 16 من مسلسل "جزيرة غمام"

الأحد 17/أبريل/2022 - 03:17 م
مصر تايمز

نشر الناقد مجدى الطيب تعليقا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" يشيد فيه بالحلقة 16 من مسلسل "جزيرة غمام". 


وقال مجدى الطيب : "غَمامْ.. وسيدنا الخضر في الحلقة 16 من مسلسل جزيرة غَمامْ"، بدا وكأن الكاتب عبد الرحيم كمال، استلهم قصة سيدنا الخضر، الذي قال للنبي موسى، بعد ما طلب أن يصاحبه ويتعلم منه، وتعهد له بأنه لن يعصي له أمراً أثناء مصاحبته، وعدم سؤاله عن أي شيء يفعله، مهما كان غريباً حتى يفسره الخضر".

تابع: "الذي قال قولته الشهيرة إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا؛فقد أرادا أن يعبرا البحر فركبا سفينة، لكن سيدنا الخضر قام بثقب السفينة، بدون سبب، فغضب منه موسى عليه السلام وعاتبه على ما فعل؛ لأن هذا الثقب يمكن أن يؤدي إلى غرق السفينة ومن فيها، فأجابه الخضر بأنه أخبره من قبل إنه لن يستطيع الصبر على مصاحبته، فاعتذر منه موسى عليه السلام".

وأضاف مجدى الطيب : "مع نهاية رحلتهما معاً قال له سيدنا الخضر هَٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ ۚ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْرًا، وبرر ثقبه للسفينة بأنها كانت لبعض المساكين، وكان هناك ملك ظالم في البحر يأخذ السفن الجيدة، ويظلم أهلها ويترك السفن المَعِيبة، ومن ثم فإنه ثقب السفينة لكي يظنها الملك الظالم معيوبة فيتركها لأهلها المساكين بذات الفلسفة، والحكمة، والنزعة الصوفية، والشفافية، والرؤية الأقرب إلى ما يُسمي بالوحي، أو الحدس والبصيرة، وتصور وجود حقيقة خلف عالم الظاهر".

اختتم:" استلهم عبد الرحيم كمال القصة في مشهد محاولة نجاح الهروب، عقب اكتشاف أمره، وثبوت تورطه في جريمة قتل الفتاة الفقيرة «سندس»، وبحسن نية أشار عليه عرفات، بعد أن رآه في عجلة من أمره، بأن يستقل قارب مُعد للإبحار، بدلاً من آخر غير مهيأ لذلك، وبمجرد أن توغل نجاح في البحر، امتلأ القارب بالماء، ومات غرقاً، مثلما ماتت سندس بالضبط، وسرعان ماتبين أن القارب كان معطوباً".