الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الإفتاء تكشف حكم قطع صلة الرحم في حالة الظلم

الأربعاء 13/أبريل/2022 - 02:22 م
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

رد الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء، عبر مقطع فيديو عرضته الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع "يوتيوب"، على سؤال، هل يجوز قطع صلة الرحم في حالة الظلم؟ حيث قال إن صلة الرحم لا يجوز قطعها على أي حال من الأحوال، حيث أن بعض الأشخاص يستسهلون للغاية قطع الرحم لأتفه الأسباب، وهذا أمر منتشر في هذه الأيام كأن كل شخص يستغنى بما عنده من الأشخاص بعكس الماضي، لكن الأمر يتعلق بما أمر به الله تعالى من صلة الأقارب".

وأكد عثمان، أن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بالرحم، حيث جعل صلة الأرحام سبباً للرزق والبركة في العمر، ولا يوجد أي إجماع من الأمة على قطع الرحم مهما اختلفت الأسباب، لكن يجوز أن يقلل من صلة الرحم في حالة التضرر.

وفي سياق متصل رد الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية بشأن نفس الأمر قائلا إن فى حالة إذا كان هؤلاء الأقارب من الرحم، فالرحم صلتها واجبة قدر المستطاع ولا يجوز قطعها.

وأشار إلى أن صلة الرحم من الممكن أن تكون عن طريق التليفون أو رسائل واتساب وsms أو إرسال جواب أو فاكس أو أيا كانت الطريقة فهناك طرق مختلفة.

وأوضح أمين الفتوى أن أن القطع بالشكل التام بين الإنسان ورحمه لا يجوز، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال "ليس الواصل بالمكافِئ، ولكن الواصل الذي إذا قُطعت رحمه وصلها".

وتابع أمين الفتوة: أما إذا كان الناس الذين ظلموا الإنسان ليسوا من الرحم كونهم من أطراف العائلة مثلا أو جيران وغيره، وكان هذا الظلم بينا وواضحا ولا يستطيع الشخص أن يتواصل معهم فيجوز له أن يتجنبهم ويكون "كل واحد في حاله" ولا شيء في ذلك.